نصائح الحمل

طعام صحي لخصوبة المرأة – ماهي الفيتامينات الضرورية للصحة الإنجابية

طعام صحي لخصوبة المرأة .. يُعد من العوامل الرئيسية التي تزيد من معدل خصوبة المرأة، وذلك وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية، فإن إتباع نظام غذائي يمُد جسم المرأة بالمعادن والفيتامينات التي تحتاجاها وقت الإباضة، ويُفضل تناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

طعام صحي لخصوبة المرأة

 

يجب أن تتبع المرأة نظام غذائي سليم؛ فهناك طعام صحي لخصوبة المرأة ، يتنوع بين النباتي والحيواني، ويُمكن للمرأة أن تختار ما تريده، فتلك الأطعمة تُعد من أفضل وسائل تغذية المرأة، التي تحسن من نسية التخصيب لديها، وبالتالي تزداد فرص حدوث الحمل، وتشمل تلك الأطعمة على الآتي :

  • الفاصوليا البيضاء والعدس

تُعتبر الفاصوليا البيضاء والعدس من البقوليات الغنية بالبروتين، وأثبتت الأبحاث أن النساء التي تهتم بتناول هذا النوع من البقوليات؛ أقل عُرضة للإصابة بمشاكل التبويض، كما يتميز العدس والفاصوليا بإحتوائه على نسبة كبيرة من “حمض الفوليك”؛ والذي يُعد من أهم الفيتامينات المغذية للحمل والجنين.

طعام صحي لخصوبة المرأة
طعام صحي لخصوبة المرأة
  • البرتقال والجريب فروت

العصائر الطبيعية وخاصة البرتقال والجريب فروت مليئة بكمية فيتامينات، من أهمها مادة “البوليامين بوتريسين”، فهي موجودة بنسبة عالية في تلك الفاكهة، فتلك المادة تحسن من عيوب الكروموسومات في البيض بنسبة 50%، وذلك وفقاً للأبحاث العلمية التي أُجريت على بعض الفئران كبيرة السن، والتي أكدت فاعليتها في تحسين خلايا البويضة، بالإضافة إلى فيتامين c المتوفر بها، والذي يعمل على توازن الهرمون الأنثوي.

  • بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس المعروفة باسم “اللب السوري”، فهي من أشهر المسليات الموجودة في مصر، وتُعد طعام صحي لخصوبة المرأة ، ويُعتبر من أكثر الأطعمة الداعمة للخصوبة، فهو يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل ” ( فيتامين E بنسبة 49%، حمض الفوليك 16%، السيلينيوم 31%، الزنك 10%،  أوميغا 3 و 6 )، وتلك النسب أوصى بها الأطباء التي يجب أن يحصل عليها الجسم يومياً.

قد يُهمك :  المكملات الغذائية اثناء الحمل – هل يُمكن تعويضها عن طريق الطعام

  • الزبادي والجبن كامل الدسم

أكدت الأبحاث أن النساء اللاتي يتناولن منتجات الألبان كاملة الدسم، أقل عرضة للإصابة بمشاكل التبويض، ومن أكثر الأطعمة كاملة الدسم هي الجبن والزبادي والآيس كريم، ولكن يجب الحرص عند تناول تلك الأطعمة لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، تعمل على زيادة الوزن، وهذا سيؤدي بالسلب على الخصوبة.

  • كبد الأبقار

إن الكبدة البقري غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها سواء المرأة أو الرجل للخصوبة، فهي تعزز الصحة الإنجابية، فهي تحتوي على ( فيتامين B12، فيتامين أ، السيلينيوم، حمض الفوليك، الكولين الذي يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية، الزنك، Q10 الذي يُحسن حركة الحيوانات المنوية ويُعزز جودة البيض ).

مأكولات بحرية لخصوبة المرأة

 

المأكولات البحرية تُعد طعام صحي لخصوبة المرأة ، ومن أهم تلك المأكلات المحار وسمك السلمون، لإحتوائهما على المعادن المُعززة للخصوبة، فنجد “المحار” غني بالفيتامينات الآتية :

  • قيمة يومية من فيتامين B12 بنسبة 408%.
  • الحديد بنسبة 43%.
  • السيلينيوم 187%.
  • الزنك 188%.
طعام صحي لخصوبة المرأة
طعام صحي لخصوبة المرأة

أما بالنسبة لسمك السلمون، فهو يحتوي على المعادن التالية :

  • الأحماض الدهنية مثل أوميجا3، والتي تعزز من معدل الخصوبة لدى المرأة والرجل.
  • السيلينيوم وفيتامين د ، والتي أكدت الدراسات أن إنخفاض فيتامين د في الجسم من أسباب الإصابة بالضعف الجنسي لكلاً من الرجل والمرأة.

لذا تنصح الأطباء المُتخصصين بضرورة إتباع نظام غذائي سليم، مثل طعام صحي لخصوبة المرأة ، لتفادي أي أضرار تؤثر على معدل الخصوبة، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، ونرجو متابعتنا لمعرفة كل ما يخص الجمل والإنجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى