مراحل الحمل

حركة الجنين … تعرفي على موعد الاحساس بحركة الجنين وعدد الركلات الأمنة

حركة الجنين تساعد المرأة في الاطمئنان على جنينها من وقت لأخر، حيث تنتظر بعض النساء الوقت الذي يتحرك فيه الجنين، كما أن ركلات الجنين قد تكون مبكرة أو متأخرة عند بعض النساء، ولكن يجب أن تشعر المرأة بها من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس.

حركة الجنين ومتى تشعر بها المرأة

يقول الطبيب أنه من المفترض أن تشعر المرأة بالحركة الأولى للجنين بداية من الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع الخامس وعشرون إذا كان هو الحمل الأول للسيدة، وأحيانا لاتشعر المرأة بحركة جنينها إلى أن تصل للأسبوع الخامس والعشرون.

أما بالنسبة للحمل الثاني فإن بعض السيدات يشعرن بحركة الجنين مبكرا أو بحلول الأسبوع الثالث عشر، كما أن الحركة تظهر أكثر عندما تكون المرأة في وضع هادئ كالجلوس أو النوم.

حركة الجنين
حركة الجنين

قد يهمك : عوارض الحمل : العلامات المؤكدة للحمل والأكثر انتشاراً

وصف حركة الجنين

بعض النساء يصفن مايشعرن به من حركات لجنينهم داخل الرحم كأنها فراشات أو مايشبه التشنجات أو مثل الحركة المتداعية، وتكون الأم في الحمل الثاني أو الثالث أكثر تمييزا لحركة الجنين عن غيرها من النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل.

وتكون الحركة واضحة في الأشهر الأخيرة من الحمل فتبدو الركلات والأرجل ظاهرة على البطن.

عدد مرات حركة الجنين

لا يمكن تحديد عدد مرات حركات الجنين في الشهور الأولى من الحمل، ولكن مع نهاية الثلث الثاني من الحمل وبداية الثلث الثالث تكون الحركة واضحة وظاهرة وتقاس بمعدل ثلاثون ركلة في الساعة.

حيث أن الأطفال يتحركون في أوقات معينة وليس في كل وقت أثناء اليوم، وعادة تكون الحركة أكثر في المساء حيث يرجع هذا النشاط لتغيرات مستوى السكر بالدم، أو من الممكن أن يتحرك الجنين عند سماعه الأصوات أو عند لمس البطن.

هل من الواجب على المرأة أن تتابع حركة جنينها

يوصي الطبيب السيدة الحامل أن تتابع ركلات طفلها وذلك خلال الأسابيع الثامن والعشرون والتاسع والعشرون، ويتحدث الأطباء عن أهمية الشعور بالحركة التي تدل على نمو الجنين بصورة طبيعية، كما أن الأدلة لاتثبت أن الحركة الكثيرة دليل الرفاهية والراحة للجنين.

وختاماً يجب أن تتابع المرأة حركة الجنين للتأكد من سلامته، وأن تكون المتابعة مستمرة بين الحين والحين أو كما يصف لها الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى