أمومة وطفولةالرضاعة

مدة رضاعة الطفل وماهي الانماط المناسبة للرضاعة

يتساءل السيدات عن مدة رضاعة الطفل الطبيعية، التي يستفيد منها الطفل دون تدخل اي سوائل اضافية، والوقت الذي يتم فيه إدخال وجبات إضافية، حتى يحصل الطفل على التغذية الكاملة ويستفيد اكبر استفاد من فترة الرضاعة.

مدة رضاعة الطفل

تحديد مدة الرضاعة الطبيعية هو قرار يرجع إلى الأم، ولكن توصي منظمة الصحة العالمية الى أن تستمر الرضاعة الى عامين، وتنقسم الرضاعة الى نوعين وهم :

  • رضاعة طبيعية حصرية اي دون ادخال اي وجبات أو سوائل اضافية وتكون مدتها ستة اشهر.
  • رضاعة طبيعية تكميلية وتكون بجانب إدخال بعض الوجبات وتبدأ منذ انتهاء الشهر السادس وحتى إتمام العام الأول وتستمر الى عامين على حسب رغبة الام.
مدة رضاعة الطفل
مدة رضاعة الطفل

أنماط التغذية المناسبة للطفل

تنقسم تغذية الطفل الى عدة أنماط متتابعة ويجب الحرص في اتباع النمط المناسب للأم والطفل بحيث يتوفر له التغذية المناسبة مع المرحلة العمرية التي يمر بها، وهم :

  • يفضل الأطباء الرضاعة الطبيعية الحصرية :  وهي اقتصار اطعام الطفل على الرضاعة من الثدي فقط وعدم ادخال اي سوائل او ماء او عصير او حليب صناعي لمدة اربع شهور واحيانا تستمر المدة الى الست شهور الأولى.
  • التغذية المختلطة : وفي هذه الحالة لا تتمكن الأم من الرضاعة الطبيعية فقط، ولكن تقوم بادخال بعض الأغذية البديلة ويرجع ذلك لعدة أسباب منها الظروف الصحية للأم وعدم قدرتها على توفير طلبات الطفل المتنامية أو الظروف الاجتماعية وعودة الام الى عملها.
  • الرضاعة الطبيعية والأغذية التكميلية : وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية الخالصة، التي تكون من اربع الى 6 أشهر الأولى حيث يوصي الخبراء مواصلة الرضاعة الطبيعية بالإضافة الى بعض الأطعمة التكميلية ولا يقصد هنا الغاء او استبدال الرضاعة الطبيعية بل توفير المزيد من التغذية في جانب الرضاعة الطبيعية.
  • لابد من استشارة الطبيب في أنواع الأطعمة التي يتم ادخالها الى الطفل والتي غالباً تبدأ بإدخال الفواكه والخضروات المهروسة، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة وحبوب الاطفال، من اجل توفير التغذية المناسبة للطفل التي توفر له النمو الأمثل لكافة اجهزة جسمه.

وبهذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا أوضحنا لكم من خلاله مدة رضاعة الطفل وانواع الرضاعة الطبيعية وأوقاتها، وأنماط التغذية التي يعتمد عليها الطفل، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق