أمومة وطفولةالرضاعة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وعدد مراتها خلال اليوم

تعد مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات، حيث يتساءل معظمهم حول عدد مرات الرضاعة المناسبة يومياً، وكم المدة التي تستغرقها، وذلك من أجل توفير التغذية المناسب  والسليمة للطفل في هذه الفترة الدقيقة من عمره.

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

تقدر مدة الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة بحوالي ٢٠دقيقة في الجلسة الواحدة، وذلك بالتبادل بين الثديين لتكون مدة الرضاعة من كل جانب بحوالي 5 او 10 دقائق، وتعتمد الرضاعة عدة أشياء منها حدوث رد فعل منعكس بأن يتدفق الحليب من الثدي بعد يومين الى ٥ ايام من الولادة.

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

كم مرة يجب إرضاع حديثي الولادة؟

قد لا يعرف العديد من الامهات عدد المرات التي يجب عليهم ارضاع أطفالهن وخاصة في الايام الاولى لهم، لهذا نعرض عليكم  فيما يلي عدد المرات التي يجب إرضاع حديثي الولادة فيها:

  • يعاني الأطفال حديثي الولادة من الجوع في الاسابيع القليلة الاولى ويرجع ذلك الى هضم حليب الأم بسهولة، بالاضافة الى تكرار الوجبات يحفز إنتاج الحليب، لذا تتراوح عدد الوجبات ما بين  8:12 مرة في اليوم.
  • عندما يبلغ الطفل عمر شهر الى شهرين تقل عدد الوجبات لتصبح من 7:9 مرات في اليوم.

كيفية تقسيم الرضعات على مدار اليوم

  • في الأسابيع الأولى من عمر الطفل يجب ان تكون الرضاعة حسب الطلب، أي عندما يشعر، الرضيع بالجوع، وتقدر المدة بحوالي من ساعة الى ثلاثة ساعات.
  • يجب الحرص على عدم زيادة المدة بين الرضعات لحديثي الولادة بحيث لا تصل الى اربع  ساعات حتى في أثناء النوم.
  •  عندما يكبر الرضيع ويصل الى شهرين فتقل عدد الوجبات وتتباعد المدة الزمنية بينهم لتصل الى ثلاثة ساعات بين الوجبات.
  • يتم حساب الفترة الزمنية بين الرضعات من بداية الوقت الذي يبدأ ليه الطفل بالرضاعة وليس بعد انتهائه، بمعنى أنه عندما تكون الوجبة الاولى الساعة السادسة تصبح الوجبة التالية الساعة الثامنة.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات حول مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، من حيث الوقت المستغرق وعدد الرضعات، والوقت بين الرضاعات، نتمنى ان ينال اعجابكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى