أمومة وطفولةالرضاعة

تنشيف الحليب بعد الفطام : تعرفي على أهم طرق تنشيف الحليب بدون الم

الكثير من الأمهات المرضعات يحتاجون إلى معرفة طريقة فعالة من اجل تنشيف الحليب بعد الفطام ، وذلك ليتمكنوا من فطام ابنائهم باقل الم ممكن، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف معًا على أهم وأبرز الطرق لحدوث هذا دون حدوث التهابات مؤلمة.

كيفية تنشيف الحليب بعد عملية الفطام

هناك الكثير من الطرق التي تلجأ إليها الكثير من السيدات وذلك تنشيف حليب الثدي بعد إتمام فترة الرضاعة الطبيعية على أكمل وجه، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

  • الحبوب الطبية

لا شك أن الحبوب الطبية والتي يمكن أن يصفها الأطباء تنشيف الحليب بعد الفطام من أكثر الطرق أمانًا على الإطلاق، حيث أنها تمتاز بسرعة مفعولها وتفوقها في هذا الشأن بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك يفضل أن تكون خاضعة لاستشارة طبية متخصصة.

  • تناول الأعشاب

المرمرية المغلية وأوراق النعناع يمكن أن يكون لهم دور فعال في تنشيف حليب الثدي، حيث أن من أبرز خصائصهم قلة نزول الحليب، هذا بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الحلبة فهي من المشروبات التي يمكنها تحفيز نزول حليب الأم بكثرة.

تنشيف الحليب بعد الفطام
تنشيف الحليب بعد الفطام
  • أوراق الكرنب

يمكن القيام بعمل كمادات للثدي عن طريق ورق الكرنب أو الملفوف، وذلك عن طريق لف اوراق الملفوف على الصدر قبل ارتداء الحمالة الصدرية، والقيام بتغيير تلك الأوراق من وقت لآخر عند الشعور بذبوله، فهي تساهم بشكل كبير في تقليل احتقان الصدر.

  • أدوية منع الحمل

حيث أن تلك الأدوية تشتمل في تركيبها على هرمونات البروجسترون والاستروجين، نجد أن هرمون الاستروجين  يعمل على منع تكون حليب الثدي وإدراره، ولكن يمكن استخدام هذه الطريقة في حالة عدم التفكير في حدوث حمل في فترة قريبة.

  • حمالات الصدر الواسعة

يجب الالتزام  بارتداء حمالة صدر واسعة أثناء فترة تجفيف الحليب، حيث أن هذا يعمل على عدم الضغط على الثديين ومن ثم عدم تجمع الحليب بشكل كبير، حيث أن الحمالة الضيقة تساعد على الضغط على الثدي وتجمع الحليب مرة أخرى بكمية كبيرة.

  • البقدونس لتجفيف الحليب

البقدونس له القدرة البالغة على تجفيف الحليب في ثدي الأم بعد الفطام، وذلك عن طريق القيام بغليه على النار لمدة لا تزيد عن عشرة ثوان بعدها يتم تصفيته وتركه حتى يبرد تمامًا ثم تناوله بمعدل ثلاثة أكواب بشكل يومي، حتى يتم الحصول على النتيجة.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على أهم وأكثر الطرق تأثيرًا في تجفيف حليب الأم بعد عملية الفطام، متمنيين لجميع أطفالنا وأمهاتهم الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى