مراحل الحمل

حساب عمر الحمل – ماهي طرق حساب عمر الحمل وصعوبات حسابها

حساب عمر الحمل مجرد أداة يتم من خلالها توفير بعض المعلومات المفيدة عن جميع مراحل الحمل، بناءاً على بيانات الدورة الشهرية البسيطة، ويتم استخدام هذه الأداة من خلال إدخال اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، مع ذكر طول فترة الحيض ومن ثم يتم تحديد تاريخ الإباضة وتاريخ الولادة التقريبي، بالإضافة إلى معرفة كافة التغييرات والتطورات المتوقع حدوثها  لكلاً من الأم والجنين طوال مراحل الحمل.

طرق حساب عمر الحمل

يوجد العديد من الطرق، التي يمكن الاستعانة بها بهدف حساب عمر الحمل بدقة متناهية وتتمثل أهم هذه الطرق في الأتي:

  • استخدام الموجات فوق الصوتية

تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الدقيقة، التي يتم من خلالها حساب عمر الحمل بالضبط إلا أن دقة تقدير عمر الحمل بالموجات الصوتية تختلف باختلاف عمر الحمل، وما إذا كان في بداياته أم أنه وصل لمرحلة الاستقرار.

  • استخدام الفحص الطبي

تُعد هذه الطريقة أحد أكثر الوسائل الموثوق بها لتحديد عمر الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى.

  • استخدام التصوير بالموجات الفوق الصوتية دوبلر

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال سماع نبضات قلب الجنين، حيث أن سماع نغمة قلب الجنين تدل على أن عمره يتراوح من 10  إلى 12 أسبوع.

  • اختبار الغدد المشيمية البشرية

يُعد اختبار الغدد المشيمية البشرية من الوسائل المعتمدة في حساب عمر الحمل حيث أن هذه الغدد قابلة للاكتشاف في دم الأم والبول لمدة تتراوح من 6 إلى 14 يوم بعد حدوث الإخصاب، ومن هنا فإن عمر الحمل وقتها يكون من ثلاث إلى أربع أسابيع على الأقل.

حساب عمر الحمل
حساب عمر الحمل

لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

صعوبات حساب عمر الحمل

هناك بعض الحالات التي يصعب معها حساب الحمل بدقة، وتتمثل هذه الحالات في الأتي:-

  • الدورة الشهرية الغير منتظمة

بالنسبة للنساء اللاتي يتسمن بدورة شهرية غير منتظمة، فقد يكون من الصعب حساب عمر الحمل بالطرق التقليدية، وغالباً ما يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات بالموجات الفوق صوتية.

  • نمو الطفل بشكل غير عادي

في بعض الحالات يكون من الصعب حساب الحمل بدقة، نظراً لكون الطفل كبير أو صغير بشكل غير طبيعي، الأمر الذي يصعب معه الحصول على عمر حمل دقيق.

وهكذا نكون قد تعرفنا عن أهم الطرق المستخدمة في حساب عمر الحمل بالإضافة إلى معرفة بعض الصعوبات، التي تُعيق ذلك ونتمنى أن تكوني سيدتي قد حصلتي على أكبر قدر ممكن من الاستفادة حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى