نصائح الحمل

التخدير النصفي في الولادة بين الفوائد والمخاطر

يعتبر التخدير النصفي هو الوسيلة الأكثر شيوعاً في عمليات الولادة لتخفيف من آلام الوضع والمخاض، ويستخدم التخدير النصفي في أكثر من 50% من عمليات الولادة، وعليكِ سيدتي أن تتعرفي أكثر قبل موعد ولادتك على وسائل تخفيف آلام المخاض لكي تستطيعي اتخاذ قرار بأي الوسائل التي يتم تخديرك بها أثناء الولادة خاصة مع استخدام بعض الأطباء للتخدير النصفي والبعض الأخر يختار التخدير الكلي للمرأة أثناء عمليات الولادة القيصرية ولهذا تابعينا لتتعرفي على فوائد ومخاطر التخدير النصفي في الولادة .

ما هو التخدير  النصفي وما هي أهميته؟

التخدير النصفي هو  تخدير موضعي لمنطقة أسفل الجسم بداية من الخصر حتى نهاية القدمين، يهدف هذا النوع من التخدير لتخفيف وتسكين الألم أثناء الولادة، ويستخدم التخدير النصفي كبديل أكثر أماناً للتخدير الكلي، فخلال التخدير النصفي تشعرين أنك لا تشعرين بالجزء الأسفل من جسدك وقلما تشعر المرأة بضغط أو بألم بسيط للغاية لا يكاد يذكر، وتتابع بكامل وعيها كل مراحل الولادة الطبيعية أو القيصرية ولكنها لا تشعر بآلام على الإطلاق.

يمنع التخدير النصفي الشعور بالنبضات العصبية في الأجزاء السفلى من العمود الفقري، مما يؤدي إلى انخفاض الإحساس في النصف السفلي من الجسم، ويحدث ذلك بعد حقن عقاقير التخدير الموضعي مثل:

  • اليويفا كايين.
  • الكلوروبروكايين.
  • الليدوكائين.

بالإضافة إلى أنواع من المخدرات مثل الفنتانيل والسوفينتانيل لتخفيف جرعة المخدر الموضعي، مما يساعد على تخفيف الألم بأقل المخاطر على حياة الأم أو الجنين.

يستخدم الأطباء أيضاً بعض الأدوية مثل الكلونيدين لإطالة فترة التخدير وتقليل ضغط دم الأم أثناء خياطة الرحم بعد الولادة.

كيف يتم حقن الأم بحقن التخدير النصفي؟

التخدير النصفي في الولادة
التخدير النصفي في الولادة

يقوم طبيب التخدير بحقن بعض مواد التخدير عبر الوريد قبل بدء مرحلة المخاض، وقبل حقنة التخدير النصفي؛ ثم سيُطلب منكِ أن تجلسي قائمة على سرير العملية وتظلِ ساكنة ومائلة الرأس قليلة إلى الأمام؛ حتى يتبين لطبيب التخدير موضع الحقنة، الذي يكون في الفقرات الأخيرة في النخاع الشوكي للمرأة، يتم استخدام محلول مطهر لمسح منطقة الخصر في منتصف ظهرك لتقليل فرصة الإصابة بأي عدوى، ثم يتم الحقن بإبرة رفيعة ودقيقة للغاية، ولن يستغرق الألم أكثر من ثواني معدودة، بعدها يتم تمرير أنبوبة صغيرة عبر الإبرة؛ ويتم تركيب قسطرة من خلالها، ثم يتم إزالة الإبرة وترك القسطرة في مكانها لتقديم الدواء للأم عن طريق الحقن، ثم يتم تثبيت القسطرة إلى الخلف لمنعها من الانزلاق.

ما هي فوائد التخدير النصفي ؟

  • يسمح لكِ بالراحة إذا طالت فترة المخاض في حالة الولادة الطبيعية.
  • البقاء بوعي كامل أثناء ولادتك.
  • في حالة الولادة القيصرية سيسمح لك التخدير النصفي بالبقاء مستيقظًة، و سيوفر لك ولادة بدون ألم.

اقرئي أيضا: كل ما تريدين معرفته عن عملية الولادة

ما هي مخاطر التخدير فوق الجافية؟

قد يتسبب التخدير النصفي في بعض المخاطر والأعراض الجانبية منها

  • انخفاض ضغط  الدم بشكل مفاجئ .
  • تعاني الأم من صداع شديد بسبب تسرب السائل الشوكي أثناء الحقن .
التخدير النصفي في الولادة
التخدير النصفي في الولادة

 هل يمكن أن يكون التخدير النصفي غير مناسب للأم أثناء الولادة؟

قد لا يكون التخدير النصفي خياراً مناسباً لبعض السيدات أثناء الولادة خاصة لو كانوا يعانون من:

  • استخدام عقاقير لسيولة الدم.
  • صفائح الدم منخفضة.
  • وجود نزيف.
  • عصبية الأم أو شعورها بالهياج العصبي بسبب ألم المخاض مما يمنع الطبيب من حقن إبرة التخدير وإلا أثر ذلك بالسلب عليها وربما يعرضها للخطر.
  • إذا لم يكن الرحم مفتوح في حالة الولادة الطبيعية بمقدار 4 سم.

متى يتم استخدام التخدير النصفي

من الممكن أن يتم أخذ التخدير النصفي أثناء المرحلة الأولى من المخاض كجزء من حقنة الإيبيدورال والتخدير النصفي المشتركة، وقد يطلق على التخدير النصفي الذي قد يتم استخدامه في ذلك النوع من التخدير المشترك التخدير النخاعي المصغر، وتستخدم فيه جرعة منخفضة من الأدوية المسكنة، وتعطى الجرعة الكاملة من التخدير النصفي فقط في غرفة التخدير أو غرفة العمليات، ومن الممكن استخدامها إذا لم تكن المرأة قد أخذت إيبيدورال بالفعل، أو إذا تطلب الأمر جرعة زائدة من حقنة الإيبيدورال التي قد أعطت للمرأة.

الحالات التي يتم فيها الخضوع للتخدير النصفي

1-قد يعتقد الطبيب المختص أن الطفل قد لا يتمكن من الولادة بشكل طبيعي ومن الممكن أن يحتاج إلى أن يولد بسرعة من خلال عملية قيصرية.

2-في حالة احتياج المرأة إلى خضوع الولادة معانة، عندما قد يستخدم الطبيب أدواته مثل ملقط الجراحة أو الجفت أو الشفاط لمساعدة الطفل لكي يولد.

3في حالة تعرض المرأة إلى تمزقات شديدة أو قد احتجت إلى القطع بالعجان وكانت المرأة تريد أن تحصل على مسكن لآلام القطب أي الغرز بعد ولادة الطفل.

4-في حالة احتياج الطبيب المختص إلى إزالة المشيمة يدويا من رحم المرأة وقد يحدث ذلك لأن المشيمة لم تخرج من الرحم بعد ولادة الطفل، أو خرج جزء منها (المشيمة العالقة)

الآثار الجانبية التي يعاني منها الإنسان بعد التخدير

1-الغثيان: فمن الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالغثيان بعد التخدير، ولكم من الممكن أن يتم التغلب عليه من خلال الأدوية المضادة للقيء.

2-الصداع: قد يعاني منه أغلب المرضى بعد التخدير النصفي خاصة، وقد تزداد حدته في حالة أن المريض بحاجة إلى التحرك من وقت إلى آخر، كما هو الحال في الولادة القيصرية مثلا، ويجب التغلب على الصداع الناتج عن التخدير النصفي عن طريق الراحة والتقليل من الحركة بقدر الإمكان، والاستلقاء على الظهر، وعدم وضع وسادة أسفل الرأس أو رفعها، والإكثار من تناول السوائل والماء، فضلا عن تناول القهوة.

تابعي معنا كافة النصائح الخاصة بالحمل  والولادة وكيفية الاهتمام بالمولود خلال أعوامه الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى