مراحل الحمل

متي يبدأ الجنين بالحركة؟

متي يبدأ الجنين بالحركة ، تنتظر المرأة علي أحر من الجمر تلك اللحظة التي تشعر فيها بحركة جنينها داخل رحمها فهي تعد وسيلة اطمئنان لها علي صحة جنينها ويراودها السؤال متي يبدأ الجنين بالحركة؟وسوف نتناول في هذا المقال الحديث حول هذا الموضوع تفصيليا.

متي يبدأ الجنين بالحركة

في الطبيعي يبدأ الجنين بالحركة داخل رحم أمه في الأسبوع الحادي عشر من الحمل ولكن لا تشعر الأم بهذة الحركة لأنها بسيطه جدا ويستمر نمو الجنين بالتدريج حتى يصل إلى الأسبوع السادس عشر من الحمل وهنا تتمكن الأم من الشعور بحركة جنينها ومن الممكن أن تشعر الأم بحركة الجنين قبل الأسبوع الثامن عشر اذا لم تكن تلك المرة الأولى التي تنجب فيها.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين

تستطيع الأم تمييز حركة طفلها بشكل كبير ما بين الأسبوع العشرين والأسبوع الخامس والعشرين  تكون حركات الطفل أكثر من ذي قبل واعتاد الأم على الإحساس بها ولكن قد لا تشعر الأم بها في بعض الأحيان عندما يكون الجنين نائما او تكون الأم منشغلة بعملها ويتحرك الجنين في أوقات محددة من اليوم فهو يزداد نشاطه عند نوم الأم ويقل نشاطه عند انشغال الأم بأعمالها المنزلية فينام الجنين في الرحم علي فترات متقطعة ولا يتحرك خلال نومه.

ومن الممكن أن تزيد الأم من حركة جنينها عن طريق اتخاذ وضعيات معينه في النوم كان تستقي علي ظهرها وتراقب حركة جنينها حيث تزيد فرصة إحساسها بحركته بهذه الطريقة أكثر من المشي ،وتتغير طبيعة حركة الجنين كلما تطور نموه حتي تصل في الثلث الأخير من الحمل إلى معدل من ١٦الي ٤٥ حركة في الساعة ويستمر الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة بالحركة حتي المخاض.

مراقبة حركة الجنين

تنتظم حركة الجنين داخل رحم الأم بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ويعتقد بعض الأطباء أنه من الممكن الاطمئنان على تطور الجنين من خلال عد حركاته ومراقبة نمطها ومعرفه الأوقات التي تكون اكثر نشاطا عند الطفل و تختلف الآراء بخصوص طريقه العد إلي تلك الحركات حيث يعتمد البعض علي معرفة الوقت الذي يكمل الطفل فيه عشرة حركات وينبغي يتعديا الساعتين خلال فترة نشاط الجنين.

يجب علي  الأم  إذا لم تصل إلى عشرة حركات خلال الساعتين الأوائل أن تقوم بعد ساعتين آخرين وأذأ لاحظت عدم انتظام في حركة الطفل فيجب استشارة الطبيب وأخبار عن الجنين وحركته لكي يقوم بفحص معدل النبض للجنين.

ويجب علي الأم أن لا تتهاون في هذا الشئ لأنه وسيلة الاطمئنان على صحة الطفل وتطور نموه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق