نصائح الحمل

متى يبان كيس الحمل وما الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

يتكون كيس الحمل لدي الأم الحامل بمجرد حملها فهو الكيس المسئول عن احتواء الجنين طوال فترة الحمل فبمجرد حدوث الحمل تبدأ المرأة بالتأكد من عملية الحمل بإجراء الاختبارات المنزلية اللازمة والتي يسهل استخدامها بكل سهولة ثم التأكد من الحمل بالانتقال إلي إجراء اختبار تحليل الدم والكشف عن طريق جهاز السونار والذي يوضح للطبيب المختص الكيس الذي تَكوّن ويُسمي بكيس الحمل، وسوف نجيب معكي على متى يبان كيس الحمل فتابعينا.

كيس الحمل وظهوره علي جهاز السونار

يتم مشاهدة كيس العمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من تخصيب البويضة الملقحة من الحيوان المنوي أي في خامس أسبوع من الحمل وتختلف رؤية الكيس بالكشف بجهاز السونار العادي عن استخدام جهاز السونار المهبلي.

أهمية إجراء تحليل الدم لكشف وجود كيس الحمل

إن إجراء تحليل الدم بعد إجراء الإختبار المنزلي يُعد أمر هام أولاً للتأكد من نسبة حدوث الحمل والتي يظهرها التحليل بنسبة مئة بالمئة من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل بالدم وفي حالة كانت النسبة أعلي من 1500 يمكن مشاهدة كيس الحمل بكل سهولة باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، أما إذا كانت النسبة أقل من ذلك يتم تأجيل كشف السونار حتي يتمكن الطبيب المختص من رؤية الكيس بكل وضوح وفي حالة عدم رؤية الكيس تكون الحالة المؤكدة حدوث حمل خارج الرحم.

اقرئي أيضا : تعرفي متى يظهر كيس الحمل وأهم مواصفاته

يُعد كشف الطبيب بجهاز السونار من أهم الأمور التي تحافظ علي سلامة وصحة المرأة وجنينها، لأن مسئوليته هي متابعة الحالة الصحية للجنين طوال فترة الحمل واكتشاف مراحل نموه وما يمكن من خلاله معرفة موعد الولادة المتوقع.

متى يبان كيس الحمل

كيس الحمل عبارة عن هيكل يحيط بالجنين يتكون مع بداية الحمل ويتم رؤية الجنين داخله بعد مرور ستة أسابيع وثلاث أيام ويتضح أكثر رؤية الجنين في نهاية الأسبوع الثامن.

التمييز بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

كيس الحمل الحقيقي يظهر بصورة واضحة باستخدام جهاز السونار ويكتشفه الطبيب المختص بكل سهولة أما الكيس الكاذب يكون في صورة تجمع سوائل في تجويف الرحم فالكيس الحقيقي يلاحظه الطبيب لأنه يكون ملتصق ببطانة الرحم وليس في مركز تجويف الرحم دون أن يلتصق ببطانته أما كيس الحمل الفارغ يكون الحمل فيه غير مكتمل أو إصابة المرأة الحامل بمرض ورم الارومة الغازية الحملي.

وسوف نتابع معكم من خلال سلسلة من المقالات حول تطور الجنين أولاً بأول فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى