وسائل منع الحمل

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

حقن منع الحمل تعتبر من إحدى طرق منع الحمل الهرمونية، والتي قد يستمر تأثيرها في منع الحمل إلى تقريب 3 شهور متواصلة، وهي حقن تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، واستخدام هذه الحقن يكون أسهل بالطبع من استخدام حبوب منع الحمل التي تتطلب الالتزام بمواعيد تناولها يوميا وفي أوقات محددة، وهذه الحقن تعتمد على التغييرات في مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية الطبيعية، وسوف نسعرض معكي متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل فتابعينا.

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

1- قد يتوقف نزول الحيض نهائيا، وذلك يحدث في ثلث النساء تقريبا الذين يستعملن حقن منع الحمل بعد الحقنة الاولى، وقد تزداد النسبة لكي تشمل كل النساء اللاتي يختاروا الاستمرار في استخدام الحقن بعد الحقنة الرابعة، أي بعد حوالي سنة كاملة من بدء الاستخدام.

2- حقن منع الحمل تزيد من مدة وكمية نزول الدم أثناء الحيض، وقد تزداد هذه الاحتمالية إذا بدأت المرأة في استخدام الحقن بعد الولادة أو الإجهاض.

3-المرأة تحتاج إلى بضعة أشهر لعودة دورتها الشهرية إلى طبيعتها، في حالة توقفها عن استعمال حقن منع الحمل.

4- ومن الممكن أن يؤدي استخدام حقن منع الحمل إلى اضطراب في مواعيد الحيض وعدم الانتظام.

5-قد يؤدي استخدام حقن منع الحمل إلى نزول بعض بقع الدم في أوقات متفرقة من الدورة الشهرية.

اقرئي أيضا: حقن منع الحمل – أهم مميزاتها وعيوبها وهل تؤثر على الدورة الشهرية أم لا

أضرار ومضاعفات حقن منع الحمل

1-زيادة الوزن، حيث أن حقن منع الحمل تتسبب في اكتساب المرأة بعض الوزن حتى يصل إلى من 2 إلى 3 كيلو جرام في السنة الواحدة، وبعض النساء يفقدوا وزنهم أيضا.

2- حدوث التهاب في موضع أخذ الحقن، حيث أن في بعض الحالات يحدث التهاب في موضع الحقنة، وفي حالات نادرة أخرى يكون بعض النساء لديهم رد فعل تحسسي من الحقن.

3-تؤدي إلى مخاطر على العظام: حيث أن الديبو بروفيرا يؤثر على مستويات هرمون الاستروجين الطبيعي لدى المرأة، مما قد يتسبب في حدوث هشاشة عظام، ولكنه لا يزيد من خطر الإصابة بالكسور، ولا يفضل استخدامها مع النساء الذي في سن 19 سنة أو أقل بسبب زيادة الخطر عليهم بالإصابة بهشاشة العظام في ذلك العمر، وقد يرجع حدوث الهشاشة إلى أسباب أخرى غير حقن منع الحمل مثل أسباب وراثية.

4-تقطع الدورة الشهرية: حيث أن الدورة الشهرية تنقطع بعد استخدام حقن منع الحمل وتصبح غير منتظمة بطريقة ملحوظة أثناء العام الأول، حيث أن تكون قوية جدا في بعض الأوقات أو خفيفة جدا في أوقات أخرى ومن الممكن أن تتوقف تماما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق