نصائح الحمل

ما تأثير حبوب منع الحمل علي المرأة الحامل

تمر المرأة الحامل بعدد كبير من التغييرات طوال فترة حملها وتختلف حسب كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاث، فالحمل يمر بثلاث مراحل أساسية المرة الأولي وهي أهم مرحلة لتثبيت الحمل وبداية اعتياد المرأة الحامل علي التغييرات المصاحبة، وسوف نتناول من خلال هذا المقال ما تأثير حبوب منع الحمل علي المرأة الحامل فتابعينا.

تلجأ النساء إلى وسائل عديدة لمنع الحمل وتنظيم عملية الإنجاب لما لها من فائدة كبيرة علي صحتها وعلي صحة أطفالها النفسية والجسدية وتعتبر حبوب منع الحمل من أسهل وسائل منع الحمل وأكثرها إنتشاراً ويوجد نوعين من حبوب منع الحمل نوع أحادي يحتوي علي نوع واحد من هرمونات البروجسترون والأستروجين، والنوع الثاني هو المركب من كليهما حيث أن فائدة الحبوب تكمن في زيادة نسبة الهرمونين إلي معدل معين وبشكل مستمر مما يجعل الجسم وكأنه بحالة حمل أو بحالة رضاعة وبالتالي لا يمكن حدوث الحمل وذلك يكون بسبب ضعف البويضات في هذا الوقت .

حبوب منع الحمل

تتعدد حبوب منع الحمل وتختلف أنواعها بالصيدليات وتتناولها المرأة لأنها الوسيلة الآمنة لمنع حدوث الحمل للرغبة في تأخير الأنجاب أو تنظيم النسل أو لتأخير التباعد بين انجاب طفل وأخر ويتم تناول الحبوب بناء علي تعليمات الاستخدام المرفقة مع كل نوع مع قراءة الآثار الجانبية له حتي تتناسب مع كل سيدة تتناولها.

ما تأثير حبوب منع الحمل علي المرأة الحامل

الفوائد من تناول حبوب منع الحمل

يوجد العديد من الفوائد من تناول حبوب منع الحمل منها :

  • تقلل حبوب منع الحمل من فرصة إصابة المبيض بالسرطان ومن الممكن أن يلجأ لها الأطباء كعلاج للسرطان في مراحله الأولى.
  • حماية المرأة من الإصابة بهشاشة العظام.
  • الحماية من إصابة المرأة بفقر الدم.
  • المساعدة في علاج مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ليس لها آي أضرار علي زيادة وزن الجسم إلا في حالات معينة.
  • من أكثر الوسائل الآمنة في منع حدوث الحمل.
  • تعمل حبوب منع الحمل علي تنظيم النزيف وتشنجات الرحم.
  • لا تتسب حبوب منع الحمل في أي زيادة لوزن المرأة.

اقرئي أيضاً: متى أستخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

أضرار حبوب منع الحمل

  • قد تشعر المرأة ببعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والصداع والتوتر والتقلبات المزاجية وتكون هذه الآثار غالباً عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة ولكن تزول هذه الأعراض بمجرد اعتياد الجسم عليها.
  • تقلل حبوب منع الحمل الشعور بالرغبة الجنسية.
  • تؤثر حبوب منع الحمل بشكل سلبي علي صحة ضغط الدم والقلب خصوصا  عند إستخدامها بعد سن الخامسة والثلاثون مما يزيد إحتمالية حدوث الجلطات ولكن يجب علي المرأة إتباع نظام غذائي صحي وتحت إشراف طبي حتي تتجنب حدوث أي مضاعفات.

الأضرار الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل أثناء الحمل

مع بداية شك المرأة في كونها حامل أو عند التخطيط للحمل لابد للمرآة من التوقف عن تناول آي أدوية قد يكون لها تأثير عليها في تأخير الحمل أو تعرضها للكثير من المشاكل المصاحبة للحمل، فقد يحدث أن تلد طفل مشوه خلقياً ولابد للمرأة التي تعاني من عدد من المشاكل الصحية أن تلجأ لاستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية قد تتعارض مع كونها حامل.

وتمنع المرأة في فترة الحمل من تناول أي نوع من أنواع الأدوية خصوصاً في الأشهر الأولي من الحمل حتي لا يتعرض الجنين للأذي أو يتأثر نموه ولكن إذا كانت المرأة تعاني من الدورة الشهرية الغير منتظمة فتناولها لحبوب منع الحمل يمكن أن يعرضها لحدوث الحمل دون علمها وعودتها لتناول الحبوب مرة أخرى وأن هذا قد يسبب لها القلق، حيث يعرض جنينها للأذي، ولذلك يجب عليها الرجوع إلى الطبيب وتقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجنين ومتابعة حملها بشكل مستمر.

وأثبتت الدراسات أن تناول حبوب منع الحمل أثناء فترة الحمل يزيد من فرصة حدوث تشوهات الطريق البولي التناسلي عند الجنين وتزيد حبوب منع الحمل من إحتمالية حدوث ولادة مبكره وإنخفاض وزن الجنين، فحبوب منع الحمل البروجسترونية من الممكن أن ترفع من نسبة حدوث الحمل الهاجر وهو الحمل خارج بطانة الرحم وغالبا ما يكون في قناة فالوب.

رُبما يُهمكِ : لولب نحاسي ما هي أضراره ومميزاته

ويختلف تأثير حبوب منع الحمل من إمرأة إلي أخري فهناك أنواع لا تصلح معها حبوب منع الحمل ومن هذه الأوضاع الأم التي يجب عليها تناول حبوب منع الحمل ذات النوع الأحادي حتي لا تتأثر الرضاعة الطبيعية.

ويجب علي المرأة تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي وفي وقتها المحدد لأن إختلاف موعدها يزيد من نسبة حدوث الحمل.

وللإحتياط من الممكن قيام المرأة بإجراء إختبار الحمل المنزلي إذا شكت بوجود حمل فهو إختبار ذو فاعلية مقبولة ولا تؤثر في نتيجته تناول حبوب منع الحمل وإذا تأكدت من حملها تقوم بإيقاف حبوب منع الحمل فوراً بعده حتي لا تعرض جنينها للأذي.

المرأة الحامل المعتادة علي تناول حبوب منع الحمل ولا تعلم أنها حامل فقد يحدث الحمل في حالة عدم انتظامها في تناول الحبوب وتعود لتناولها وهي حامل ولا تعلم قد يأثر تناول هذه الحبوب علي صحة الجنين وتعرضه للضرر وفي هذه الحالة يتم إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم تأثرها وعدم حدوث أي مشاكل صحية ناتجة عن تناول الحبوب.

المصدر
حبوب منع الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى