وسائل منع الحمل

لولب نحاسي ما هي أضراره ومميزاته

تبحث النساء عن وسيلة آمنة وفعالة حتي تقوم بإستخدامها لمنع الحمل خلال فترة من الفترات ومن هذه الوسائل استخدام لولب نحاسي وهو الأكثر شيوعا عند أغلبية النساء ويستخدمه الكثيرون، ويُعد اللولب النحاسي احدي الوسائل التي تستخدمها النساء في منع الحمل رغبة في تنظيم النسل أو منع الحمل في الوقت الحالي للعديد من الأسباب وتختلف أشكاله وأنواع المتوفرة.

استخدام لولب نحاسي

يتم استخدام اللولب النحاسي في منع حدوث الحمل بزراعته داخل رحم المرأة وتختلف أنواعه المتاحة لديها فهو في الأساس قطعة من النحاس وظيفتها الأساسية منع الحيوانات المنوية من الوصول إلي بويضة المرأة لتلقحيها حتي يتم الأخصاب.

اللولب النحاسي

هو جهاز صغير الحجم يأخذ شكل الحرف T ويتكون من بلاستيك مغطي بالنحاس يتم تركيبه داخل الرحم من قبل الطبيب المختص، وهو يعمل علي تحفيز الرحم وقنوات فالوب علي إفراز مواد سامة تؤثر على فاعلية الحيوانات المنوية وقد تستمر فاعلية اللولب النحاسي لمدة عشر سنوات إذا هيئت له البيئة المناسبة والظروف الملائمة لبقاؤه في تأدية وظيفته.

مميزات اللولب النحاسي

يُعد اللولب النحاسى من أكثر وسائل منع الحمل فعالية مع معدل فشل ٧.% لمدة عام ويتميز اللولب النحاسى عن غيره بعدة مميزات منها

  • أنه لا يمنع حدوث التبويض وهذه هي الميزة الأكبر إذا قورن اللولب النحاسى بالوسائل الهرمونية لأن أهمية حدوث التبويض تكمن فى المحافظة علي توازن هرمونات الجسم كالبروجسترون والإستروجين.
  • يستمر إستخدامه لفترة طويلة قد تصل إلى إثني عشرسنة متواصلة ويظل طوال هذه المدة يعمل بنفس كفائته.
  • يعتبر اللولب النحاسى هو أقل وسائل منع الحمل تكلفة.
  • تتمكن المرأة من الحمل بعد إزالته مباشرة إذا رغبت في ذلك.
  • يتميز اللولب النحاسى بالأمان مع إستخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية للولب النحاسي

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية عند بعض النساء بعد تركيب اللولب النحاسى وقد تضطر المرأة إلى زيارة الطبيب في مثل هذه الحالات :

  • إذا خرج اللولب من مكانه وأخترق بعض الأعضاء المحيطة به.
  • قد تحدث بعض الإضطرابات والمشاكل في الدورة الشهرية بعد تركيب هذا اللولب فقد يصبح الحيض أكثر غزارة من بعد تركيبه وتستمر الدورة الشهرية فترة أطول وقد تصاحب الدورة الشهرية آلام وإنقباضات شديدة مع نزول دم الدورة الشهرية.
  • قد يسقط اللولب من مكانه ويحدث هذا في حالات ضئيلة جداً أن يسقط اللولب من موضعه بعد تركيبه، وقد يحدث هذا في حالة واحدة من بين كل عشرة حالات ويكون هذا في الأسابيع الأولي من تركيب هذا اللولب، ويقوم الطبيب المشرف علي تركيب اللولب بإرشاد المرأة إلى كيفية التأكد من بقاء اللولب في مكانه الصحيح لأن اللولب النحاسي يتضمن خيطان ينزل جزء منهما خارج الرحم ويصلان إلي الجزء العلوي من المهبل مما يُمكن المرأة من التأكد من وجود اللولب وضمان بقائه في موضعه ويجب على المرأة التأكد بعد كل دورة شهرية من وضعية اللولب.

اقرئي أيضا: اللولب النحاسي : الانواع وفوائد واضرار تركيب اللولب النحاسي

  • العدوي ولكن هذا الإحتمال ضئيل جداً أن تصاب المرأة بالعدوي في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد تركيب اللولب النحاسي، ولكن هناك حالات نادرة نسبياً من النساء اللواتي قد يعانين من التحسس عند تركيب اللولب النحاسي.
  • قد يحدث للمرأة بعض الإضطرابات الهرمونية بعد وضع اللولب وقد تتسبب في حدوث الغثيان، و بعض التقلبات المزاجية، ووجود صداع شديد في الرأس، وحب الشباب، ووجود آلام بالثدي، لكن هذه الآلام قد تستمر لبضعة أشهر بعد تركيب اللولب النحاسى ثم تزول بعد ذلك.، ولكن هناك أعراض قد لا تزول ويستدعي معها إزالة هذا اللولب مثل:-
  • أن جسم المرأة قد لا يتقبل وجود اللولب النحاسى مما يؤدي إلي حدوث بعض الإلتهابات التي ينتج عنها الندبات داخل الرحم وقد تعيق عملية الإخصاب بعد ذلك.
  • وقد يحدث حمل أثناء وجود اللولب.

الحالات التي يمنع فيها إستخدام اللولب

هناك بعض النساء يجب عليهن البعد عن تركيب اللولب النحاسي لأنه قد يسبب لهن المضاعفات الخطيرة .

ويحدث هذا إذا كانت المرأة تعاني من :-

  1. اذا كانت المرأة مصابة بأمراض الكبد المزمنة.
  2. إذا كانت المرأة معرضة للإصابة بسرطان الثدي أو مصابة به فعلاً.
  3. إذا وجد لدي المرأة حساسية النحاس.
  4. إذا كانت المرأة تعاني من مرض ويلسون.
  5. إذا كان شكل الرحم أو حجمه غير مناسب لتركيب اللولب النحاسي.

ويجب علي المرأة أن تختار وسيلة منع الحمل المناسبة لها حتي لا يترتب عليها آثار جانبية تؤثر علي عملية الحمل في المستقبل.

نتمنى أن نكون قد قمنا بعرض كافة فوائد وأضرار اللولب النحاسى عليكي لتقومي باختيار الوسيلة المناسبة لكي.

المصدر
Lara bridenMichigan Medicine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى