علامات الحملنصائح الحمل

كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن

كيف أعرف أني حامل بتوأم ، تتضاعف فرحة الأم عندما تعلم أن بداخلها جنينين وليس جنينا واحدا ولكن السؤال هنا كيف أعرف أني حامل بتوأم وسوف نتناول الإجابه علي هذا السؤال في هذا المقال بالتفصيل.

الحمل بتوأم

هناك عديد من العوامل تساهم في الحمل بتوأم مثل العوامل الوراثيه والتاريخ العائلي وغيرها وينقسم الخمل بتوأم إلي قسمين ،

التوأم المتطابق أو المتماثل والتوأم غير المتطابق او غير المتماثل ،ويحدث الحمل بالتوأم المتماثل عن طريق إنقسام البويضه الملقحه إلي قسمين متماثلين ويحملان نفس الصفات الوراثيه ذاتها ويكونان متطابقين وتمتلك الأم مشيمه واحده ولكن بالنسبه لكيس السلوي قد يكون واحدا أو إثنين،وفي بعض الحالات قد لايحدث إنفصال كامل للبويضه وهذا يؤدي الي ولادة توأم ملتصق .أمافي حالة التوأم غير المتطابق فإنه يحدث عند تخصيب بويضتين في نفس الوقت ويمتلك كل جنين منهما صفات خاصه به ومشيمه منفصله عن الآخروفي كيس سلوي خاص به،وصفات وراثيه مختلفة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم
كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم

قد تعرف بعض الأمهات أنها حاملا بتوأم من حلال الأعراض ولكن قد يتفاجأ البعض من الطبيب بمعرفة ذلك وهذا يكون بسبب إختلاف الأعراض من حالة الي أخري وتداخل أعراض الحمل الواحد مع أعراض الحمل بتوأم ولكن هناك بعض الأعراض قد تعرف المراه من خلالها أنها حاملا بتوأم ومن تلك الأعراض مايلي:-

-إختبار الحمل المنزلي:

يعتمد إختبار الحمل المنزلي علي قياس نسبة الهرمون في الجسم وترتفع نسبة هذا الهرمون بشكل أكبر إذا كانت الأم حاملا لتوأم لذلك قد يدل ظهور النتيجه النتيجه الإيجابيه في وقت مبكر علي الحمل بتوأم ولكن لا يمطن الإعتماد علي هذه النتيجة كتأكيد لوجود عوامل أخري قذ تساعد علي معرفة الحمل في وقت مبكر.

-التعب والإعياء الشديد:

تشعر المرأه بتعب وإرهاق شديد مقارنة بالحمل بطفل واحد حيث تشعر بالنعاس الداىم في الثلث الأول من الحمل.

-حركة الجنين ونبض القلب :

قد تشعر الأم الحامل بتوأم بالحركة في وقت مبكرمن المعتاد ويمكن سماع نبض أكثر من قلب داخل الرحم.

-حجم الرحم:

قد يظهر حجم الرحم وحجم البطن أكبر في وقت مبكر مقارنة بالحمل بجنين واحد.

-إكتساب الوزن:

قد تكتسب الأم الحامل بتوأم وزن زائد يصل الي خمسة كيلو غرامات أكثر من الأم الحامل بجنين واحد ولكن في الغالب لايستفاد من هذا الأمر لان زيادة الوزن تأتي في وقت متأخر من الحمل ويكون قد أكتشف أمر الحمل بتوأم.

-الغثيان والقئ:

قد تعاني بعض النساء من غثيان وقئ شديد عند الحمل بتوأم وقد يظهر هذا العرض في وقت مبكر من الحمل قبل إكتشاف الحمل بتوأم.

تشخيص الحمل بتوأم يعد التصوير بالموجات فوق الصوتيه هو أدق وسيله لمعرفة الحمل بتوأم ويمكن الكشف عن التوأم في المدة مابين ١٠-١٣ اسبوعامن  بدء الحمل ومن الممكن الكشف عن وجود جنينين ثم بعد ذلك يتلاشي أحدهم ويكمل الأخرنموه وتعرف هذه الحاله بإسم التوأم المتلاشي.

عوامل تساعد علي الحمل بتوأم

-العمر:حيث يبدأ هرمون المنشط للحوصله بالإزدياد مع التقدم بالعمروهذا الهرمون المسىول عن نضوج البويضه في المبيض قبل إطلاقها.

-التلقيح الصناعي:

يقوم التلقيح الصناعي بتعزيزالإباضه ممايزيد فرصة الحمل بتوأم.

-التاريخ العائلي:ليس من الضروري إذا وجد تاريخ عائلي للحمل بتوأم متطابق أن يحدث الحمل بتوأم ولكنه يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

-الرضاعه الطبيعية :

تزيد فرصة الحمل بتوأم عند الحمل أثناء الرضاعه الطبيعية.

-زيادة الوزن:

تزداد فرصة الحمل بتوأم للمرأه التي تعاني من السمنه والتي يزيد طولها عن المتوسط.

وبهذا نكون قد إنتهينا من كيفية معرفة الحمل بتوأم وقمنا بشرحها تفصيليا في هذا المقال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق