أمومة وطفولةصحة الطفل

فرط الحركة عند الأطفال وتشتت الانتباه و اهم اعراضه

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال يجعل الأطفال يواجهون بعض الصعوبات في التركيز مع المحيطين بهم دون أن يقوموا بالتحرك أو نشاط زائد وملحوظ، ولكن المصابون منهم بمشاكل واضطرابات زيادة الحركة وقلة الوعي والإدراك لما حولهم من الأشياء والأشخاص يظلوا يعانون من مثل هذه الاضطرابات بشكل دائم وليست مسألة وقت فقط وسيزول هذا الأثر.

تعريف فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

ADHD أنها الحالة التي يعاني منها الأطفال الصغار من نشاط زائد لديهم في الحركة وقلة التركيز هي حالة خارجة عن إرادتهم وهذا هو تعريفها العلمي، حيث أن ADHD هي عبارة عن حالة مرضية يمكن أن يصاب بها الأطفال تعمل على التأثير الشامل على كل من الانتباه والإدراك لما حولهم من أشياء بالإضافة إلى عدم قدرتهم على السيطرة وحكم النفس، وسوف نتعرف من خلال ما يلي على أبرز الأعراض لفرط الحركة وتشتت الانتباه.

فرط الحركة عند الأطفال
فرط الحركة عند الأطفال

للمزيد :  ما هي الرياضة المناسبة للأطفال ومدى أهميتها لهم

أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه

  • يمكن ملاحظة أن الطفل لا يستطيع التركيز مع من حوله بشكل كبير، كما أنه لا يعيرها أي اهتمام عند التحدث معه.
  • ملاحظة أن الطفل المصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه يمل بسرعة كبيرة من الأطفال الأسوياء الذين في مثل عمره.
  • لا يمكن للطفل المصاب أن يستطيع التحكم في أعصابه وتعامله من المواقف التي يوضع فيها، فهو لا يستطيع أبدًا التحكم في سلوكياته تجاه الآخرين.
  • الطفل الذي يعاني من اضطراب في النشاط الحركي وتشتت ما لديه من انتباه وتركيز نجده دائم المعاناة من عدم قدرته على التواصل مع أقرانه الصغار بسهولة، وهي من أخطر المشكلات التي تواجه تلك الأطفال في المدرسة.
  • الطفل يبدو في هذه الحالات لا يمت للتفكير بصلة، فهو غير قادر على التركيز بشكل تام.
  • الطفل يكون مهمل للغاية ولا يعرف معنى الترتيب وتنظيم ما لديه من أغراض خاصة.
  • يمكن للطفل أن يقوم بفعل الكثير من الأشياء التي يدرك جيدًا أنها خطأ ويعي الصواب ولكن لا يقدم على فعله.

لذا يجب توخي الحذر والانتباه حيدًا، إن كان في أسرتك أي طفل تبدو عليه أغلب الأعراض التي ذكرناها سابقَا، ويعاني بشكل دائم منها، فقد يكون مصاب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فلا تترددي في عرضه على الطبيب المختص لاتخاذ اللازم والسيطرة على الأمر في بداياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق