مراحل الحمل

كل ما تريدين معرفته عن عملية الولادة

عملية الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج من رحم الأم، ويطلق على الولادة اسم المخاض، وهي تعني أيضا قذف محصول الحمل الذي يتكون من جنين و مشيمة والغشاء والسائل الأمنيوسي من الجسم.

بداية المخاض

يوجد ثلاثة أعراض تدل على بداية المخاض:

1-انفجار كيس المياه ونزول السائل من المهبل.

2-تقلصات الرحم المتقطعة والطلق المتزايد في المدة والشدة.

3-ظهور آثار دم، وتكون عبارة عن إفرازات مخاطية تخرج من عنق الرحم وتكون مختلطة بدم خفيف عند بدء توسع الرحم.

اقرئي أيضا: إليكي علامات الولادة الحقيقية

عملية الولادة

في بعض الأوقات يبدأ المخاض بتمزق كيس المياه، ويصاحبه نزول السائل فجأة من المهبل أو تسربه ببطء، وفي حالة تعرض المرأة إلى ذلك الأعراض عليها الذهاب إلى المستشفى فورا، وفي حالة أنها تكون  أول تجربة للمرأة في الولادة فإن مدة ساعة من الطلق المتكرر بفاصل ربع ساعة بين الطلقة والأخرى التي قد تشتد مع مرور الوقت، ذلك يكون أكبر علامة للتأكد من بداية المخاض الفعلي.

وكخطوة أولى لخروج الجنين فإن عنق الرحم يجب أن يتمدد حتى أقصى درجة، وفي ذلك الدور تضغط التقلصات الرحمية على الجنين وجيب المياه وتدفعها إلى النزول بشكل تدريجي إلى عنق الرحم، وذلك يتم انفتاح الممر وتمدد عنق الرحم وترققه، وتكون الآلام خفيفة في بداية الأمر ولكنها تشتد بالتدريج مع تكرارها وقصر الفترة التي بين الطلقة والتي تليها، ولكن مدى تحمل المرأة لكل هذه الآلام يختلف لدى بين كل مرأة وأخرى، وذلك بسبب حالة المرأة الحامل النفسية والعاطفية وعلاقتها بالحمل والمولود القادم، وبمدى تأثر الحامل بكلام الآخرين عن آلام الولادة، والخوف من ألم الولادة يلعب دور كبير في كثرة ذلك الألم.

الولادة المتعددة

في حالة ظهور رأسي التوأم (رأس الطفل الأول للأسفل)، من الممكن للتوأم أن يولدا من خلال المهبل، وفي بعض الحالات تتم الولادة في غرفة أكبر أو داخل غرفة العمليات، وفي حالة حدوث مضاعفات، مثل:

1-أحد التوأمين ولد عن طريق المهبل والطفل الآخر يولد من خلال عملية قيصرية.

2- في حالة اشتراك التوأمان في أي جزء من أجزاء الجسم يسمى الأطفال في هذه الحالة التوأم المتلاصق، وتكون الولادة قيصرية.

3- كلا من التوأمان ولدا عن طريق المهبل، ويمكن أن يحدث ذلك عندما يكون الرأسان ظاهران أو أحد الرأسان ظاهر مع مؤخرة الطفل الأخر.

تابعي كافة المقالات الخاصة بالحمل والولادة عبر موقعنا دليل المرأة الحامل فلا تترددي في متابعتنا ليصلك كل ما هو جديد من موقعنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق