نصائح الحمل

ما هي علامات الدورة الشهرية؟ وكيفية تخفيف الألم

الدورة الشهرية هي جزء طبيعي من نمو الفتاة، وهي تعني خروج القليل من الدم من المهبل لعدة أيام، وتختلف كمية الدم والأيام من فتاة إلى أخرى، تبدأ الدورة الشهرية في مرحلة البلوغ وعادة ما تكون من عمر 12 إلى 15 عام، والغرض منها مساعدة الجسم في الاستعداد للحمل، وعند عدم حدوث الحمل تتساقط بطانة الرحم لتخرج على هيئة دماء، تابعي هذا المقال لمعرفة أهم علامات الدورة الشهرية والتي تنبؤ بقدومها.

أعراض الدورة الشهرية

ما هي علامات الدورة الشهرية؟

معظم الفتيات تحصل على الدورة الشهرية كل 21 أو 35 يوما، وتستمر من يومين إلى سبعة أيام، وقد تأتي الدورة الشهرية في نفس الموعد كل شهر، أو لا تأتي بشكل منتظم، مثل انقطاعها لشهور متعددة ثم تأتي لمرة واحدة وتنقطع مرة أخرى.

هنا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب ومعالجته، فبعض الفتيات تصاب باضطرابات في الهرمونات، تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الإصابة بمشكلة تكيس المبايض، أما عن علامات الدورة الشهرية فهي:

  • تقلصات البطن: من أعراض الدورة الشهرية الشائعة تقلصات البطن، والتي تتفاوت شدتها من فتاة إلى أخرى، فبعض الفتيات تشعر بألم بسيط، في الجانب الأيسر أو الأيمن من البطن، وبعض الفتيات تشعر بتقلصات شديدة لا تنتهي، حتى مع نزول الدورة الشهرية، وتحتاج إلى تناول المسكنات لتسكين الألم.
  • ظهور الحبوب في الوجه: بسبب ارتفاع الهرمونات، مع قرب نزول الدورة الشهرية، تحفز إفراز الدهون في البشرة، ويؤدي ذلك إلى غلق المسام وظهور الحبوب، في هذه الحالة يجب الاهتمام بنظافة الوجه.
  • تورم وألم الثديين: فمع قرب نزول الدورة، تشعر الفتاة بتورم الثدي، مع وجود ألم في الحلمة، تتفاوت شدة الألم من فتاة إلى أخرى، حسب طبيعة جسدها.
  • الشراهة في الأكل: قد تلاحظ الفتاة في وقت محدد من الشهر، رغبتها في تناول الأكل بشراهة، ولكن من المهم الانتباه إلى هذا الأمر في هذه الفترة لعدم زيادة الوزن.
  • الإرهاق والتعب.
  • الشعور بزيادة الوزن من أهم علامات الدورة الشهرية، ولكن الأمر ليس مرتبط بزيادة الدهون، بل يتم احتباس السوائل داخل الجسم، وهذا يسبب الشعور بالانتفاخ.
  • التغيرات المزاجية: التغيرات الهرمونية في جسم الفتاة، في مرحلة الدورة الشهرية، تسبب تغير حاد في المزاج وتصبح مشاعر الغضب والعصبية مسيطرة لدى الفتاة، وتزداد مشاعر القلق والخوف والاكتئاب.

قد يهمك: تعرفي على أهم أسباب اضطرابات الدورة الشهرية.

نصائح لتخفيف الألم

لتخفيف علامات الدورة الشهرية، يمكن ممارسة الرياضة مثل المشي لتحسين المزاج، بجانب تناول المسكنات الخفيفة، وتناول الوجبات الصغيرة وعدم الإكثار من الدهون، ووضع منشفة دافئة على منطقة أسفل البطن. تابعينا في المقالات القادمة، لمعرفة كافة المعلومات الهامة، عن الحمل والولادة وكل ما يخص المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى