نصائح الحمل

أهم علامات الدورة الشهرية

علامات الدورة الشهرية تعتبر بوابة دخول البنت إلى البلوغ الأنثوي، وتعرف الدورة الشهرية بأنه عملية يتم فيها نزول الدم مع مواد أخرى وتمثل انسلاخ بطانة الرحم عن طريق المهبل، وهذه العملية الشهرية تستمر لمدة بين 3 أيام إلى 5 أيام من كل شهر، حتى يتم بلوغ الأنثى لسن اليأس وهو السن الذي يتوقف عنده الدورة الشهرية مدى الحياة وتتوقف أيضا الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.

الدورة الشهرية

وقد يبلغ متوسط عمر الفتاة التي ينزل عليها الدورة الشهرية حوالي 12 عام تقريبا، وقد تتوقف الدورة الشهرية عادة عند بلوغها من العمر من 45 عام إلى 55 عام، وقد تمر الدورة الشهرية بأربع مراحل، وهما: مرحلة الحيض التي يحدث فيها نزيف الدم، ويليها المرحلة الجريبية التي قد تستمر عادة من اليوم السادس إلى الرابع عشر، حيث أن مستوى هرمون الإستروجين قد يسبب في زيادة سمك بطانة الرحم، وذلك بالإضافة إلى تحفيز الهرمون المسئول عن تنبيه الجري لكي ينمو البويضات في المبايض، مرحلة الإباضة التي قد تحدث في اليوم الرابع عشر تقريبا لدى النساء التي من الممكن أن تستمر دورة حيضها حوالي 28 يوم، وأخيرا تأتي مرحلة الجسم الأصفر التي قد تستمر من 15 إلى 28، حيث أن عن طريقها يرتفع مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة على تأهيل بطانة الرحم لحدوث الحمل.

اقرئي أيضا: حساب الدورة الشهرية .. أهم علامات التبويض وكيفيه حساب الدورة

علامات الدورة الشهرية

1-تقلصات في البطن: تعتبر تشنجات البطن من الأعراض الأكثر انتشارا لدى النساء أثناء الدورة الشهرية، وقد تختلف عن باقي الأعراض في أنها لا تظهر إلا مع بداية نزول الدم، وتستمر لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام.

2-ظهور حب الشباب: الإناث جميعها تلاحظ ظهور حب الشباب مع اقتراب وقت نزول الدورة الشهرية؛ وذلك بسبب ارتفاع نسبة مستوى الهرمونات الذي قد تسبب تنشيط الغدد ليتم إنتاج المزيد من الزيوت، وذلك قد يؤدي إلى إغلاق المسامات وظهور بثور حب الشباب.

3-التغير في الثديين: المرأة تشعر بتغيرات كثيرة في ثدييها وانتفاخهما والشعور بالألم عند لمسها، وذلك التغيرات بسبب ارتفاع مستوى الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثديين وهو هرمون البرولاكتين.

4-الانتفاخ: هذه الهرمونات تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى الانتفاخ، لذلك يجب على النساء بتقليل تناول الأملاح في فترة ما قبل حدوث الحيض، وأن يتناولون الكثير من الفواكه والخضراوات، وممارسة الرياضة بانتظام لمنع احتباس السوائل.

5- الإسهال أو الإمساك: عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تصاب النساء بالإسهال والبعض يصاب بالإمساك.

6- الاكتئاب والقلق: تشعر النساء بالقلق والاكتئاب في هذه الفترة.

7- التقلب المزاجي: التغيرات الهرمونية تسبب تقلب في المزاج الذي يعتبر من أبرز السمات التي تحدث بسبب الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى