نصائح الحمل

عدد أيام التبويض وطريقة حسابها وتحديد موعد بدايتها ونهايتها

عدد أيام التبويض ، تتساءل المرأة كثيرا حول مدة التبويض وهي المدة التي تستطيع فيها المرأة الحمل ولا تعرف كيفية حسابها وسوف نتناول في هذا المقال عدد أيام التبويض تفصيليا.

ماهو التبويض؟

هو عمليه خروج البويضه الناضجة من احد المبيضين ومرورها بقناة فالوب حيث يستطيع الحيوان المنوي المذكر تلقيحها هناك فتنزل إلى الرحم لتغرس في جدار الرحم وتبدأ في الانقسام للخلايا ليبدأ نمو الجنين.

عدد أيام التبويض.

يحدث التبويض عند المرأة بسبب ارتفاع هرمون اللوتين وهذا الهرمون يتسبب في خروج البويضة الناضجة من المبيض وتسافر إلى الرحم عبر قناة فالوب وهي القناة التي إذا وصل إليها الحيوان المنوي وهي موجودة بداخله قام بتخصيبها.

وتبقي البويضة صالحة للتخصيب لمدة من ١٢الي ٢٤ ساعة ثم إذا لم يحدث إخصاب تتفكك البويضة في بطانة الرحم وتنزل مع الدورة الشهرية أما إذا قامت الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة قبل تفكيكها تلتصق البويضة بجدار الرحم لتغرس هناك حتي تكتمل رحلتها لتصبح جنين.

وليس الوقت الوحيد للخصوبة هو وقت التبويض الذي يمكن أن يحدث فيها الحمل لأن الحيوان المنوي يقدر علي العيش داخل الجهاز التناسلي المرأة مدة خمسة أيام لذلك يمكن للمرأة الحمل في أي وقت اذا حدث الجماع في أي وقت من الخمسة أيام قبل أيام التبويض إلى ٢٤ساعة بعد التبويض.

هل يمكن التبويض أكثر من مرة في كل دورة؟

يحدث التبويض مرة واحدة في كل دورة ولكن أثبتت بعض الدراسات أنه في حالات نادرة قد تنتج المرأة أكثر من بويضة واحدة أثناء فترة التبويض وإدا تم تخصيب البويضة يؤدي ذلك إلى الحمل التوأم.

ويحدث التبويض عادة عند المرأة التي تأتي لها دورة شهريه عادية أي كل ٢٨يوم في اليوم الرابع عشر وتكون فترة خصوصيتها من اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر وإدا كانت دورة المرأة تأتي كل ٣٠يوما فإن موعد تبويضها يكون بين اليوم الحادي عشر والسادس عشر ،فكل امرأه لها موعد محدد لها .

وهنا نكون قد خلصنا مدة التبويض والمرأة التي ترغب في الحمل تحري الدقة في تحديد موعد التبويض الخاصة بها حتي تحصل على نتيجة مضمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى