نصائح الحمل

تمارين لتسهيل الولادة…تعرفي على التمارين المسموح بها في الشهر التاسع من الحمل

تعتبر المرحلة الأخيرة من الحمل خاصة الشهر التاسع من أصعب المراحل على السيدات ،حيث يتخللها الشعور بالخوف و القلق حيال جنينها و رغبتها في إتمام حملها على خير و الاطمئنان على سلامة جنينها، و تختلف طرق الولادة من أمرأه لأخرى فالبعض يفضلن الولادة الطبيعية ولأخزي القيصرية و تحدد طريقه الوضع من خلال الطبيب المعالج، فإذا وقع بالاختيار على الولادة الطبيعية لزم على السيدة الحركة سواء المشي أو أداء التمارين لتسهيل الولادة و ليس الراحة كما يعتقد البعض دون اللجوء للقيصرية، وسوف نقوم معكي بعرض بعض تمارين لتسهيل الولادة فتابعينا.

تمارين لتسهيل الولادة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المرأة خلال حملها في الشهر التاسع عند ممارسة الرياضة والتي من دورها تنشيط الدورة الدموية و تقويه الحوض و تخفيف الم الظهر مما يساعد على تحمل ضغط الجنين الناتج عن وزنه ،كما أنها أيضا تعمل تقوية منطقة البطن والأرداف مما يساعد على تحمل الم الولادة.

اقرئي أيضا: ممارسة الرياضة اثناء الحمل… الفوائد والمحاذير وطرق الممارسة

نستعرض فيما يلي تمارين لتسهيل الولادة وهى كالأتي:

  • تمارين النفس و تكون بطريقتين الأولى هي بالاستلقاء على الأرض مع أخذ نفس عميق و الزفير، مع مراعاة مراقبه شكل البطن و التغيرات الحاصلة عند التنفس، الطريقة الثانية بأخذ نفس سريع كالجري وإخراجه بسرعه وهذا التمرين يقلل الألم في حالة المخاض.
  • المشي ويعتبر من أسهل التمارين التي قد تمارسها المرأة الحامل وهى مناسبة جدا حيث انه يساعد على فتح عنق الرحم.
  • تمارين حبس النفس والتي يجب التمرن عليها حيث يتم اللجوء إليها أثناء الولادة ،وينصح بالبدء بعشر ثواني ثم زيادتها تدريجيا إلى أن يحين موعد الولادة.
  • تمارين الصعود و الهبوط و تكون عن طريق استخدام كرسي و النزول بوضع القرفصاء و الوقوف مرة اخزي و يساعد هذا التمرين على توسيع منطقة الحوض.
  • تمرين القطة حيث تكون باتخاذ وضعيه الضغط مع الارتكاز على الركبتين و جعل الرأس و الظهر على نفس الاستقامة و تتم بشد البطن والظهر ورفعهم لأعلى ثم أرخاء الظهر ببطيء مرة أخرى.
  • تمارين اليوجا والتي تساعد على الاسترخاء و تهدئة الأعصاب عن طريق الجلوس فى وضع القرفصاء مما يساعد فى توسيع منطقة الحوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى