نصائح الحمل

تعرفي متي يتم تلقيح البويضة بعد القذف لحدوث الحمل

متي يتم تلقيح البويضة بعد القذف  ، الجهاز التناسلي للأنثي يعد أكثر الأجهزة نشاطا وفاعلية في عملية الإنجاب وعلي الرغم من أهمية وجود الرجل في تلك العملية إلا أن الأنثى هي التي تحمل الجنين داخل رحمها وتمده بما يحتاج من غذاء لازم لنموه وتولد الأنثى بعدد كبير من البويضات وتبدأ في سن البلوغ من إطلاق بويضة واحدة كل شهر حتي تبلغ المرأة سن اليأس.

متي يتم تلقيح البويضة بعد القذف

يحدث الحمل بعد إطلاق المبيض البويضة وذهاب الحيوان المنوي لتخصيبها في قناة فالوب ثم تنزل البويضة إلى الرحم لتغرس في بطانة الرحم والحمل السليم يستمر لمدة أربعين أسبوعا والمرأة الحامل التي تحصل علي برعاية كامله أثناء الحمل يكون لها فرصة أكبر لتكمل فترة حملها والرزق بطفل سليم معافى.

وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل

المرحلة الأولى

وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الأول وحتي الأسبوع الثاني عشر وتبدأ من تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي ثم تنزل الي الرحم لتغرس في بطانة الرحم وتبدأ بتكوين المشيمة والجنين واحتمال الإجهاض يكون مرتفع جدا في تلك المدة.

المرحلة الثانية

وتبدأ من الأسبوع الثالث عشر وحتي الأسبوع الثامن والعشرين وتبدأ المرأ الشعور بحركة جنينها في تلك الفترة ويتطور الجنين ليصبح أشبه بالإنسان الطبيعي.

المرحلة الثالثة

وتكون تلك آخر مرحله للحمل وتمتد حتي الولادة ويمكن للجنين البقاء حيا خارج الرحم في منتصف تلك المرحلة نظرا لاحتمال نموه وتشعر الأم ببعض التورم في القدمين نتيجة احتجاز الدم والماء بالجسم ويزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة ليستعد للخروج إلى الحياة.

متي يتم تلقيح البويضة بعد القذف ؟

تبدأ عمليه تلقيح البويضة باتحاد نواه الأم  مع نواه مذكره للاب لتشكيل النواة الأولي للجنين وهذا ما يحدث في جميع الكائنات الحيه عند التلقيح تنصهر المادة الوراثية لخليتين كل خليه منها تحمل نصف عدد الكروموسومات واهم ما يحدث عند الاخصاب هو انصهار الأغشية الامشاجين وهي التي تسمح بمرور المواد بين الخليتين واهم نتائج الإخصاب هو تنشيط البويضة حتي تنقسم  إلى خلايا لتكون الجنين.

البويضة تظل صالحة للأخصاب بعد خروجها من المبيض لمدة من اثني عشر إلي اربع وعشرين ساعة وتلك تكون المدة التي تصلح فيها البويضة لحدوث الحمل وعندما يقوم الحيوان المنوي لتلقيحها في تلك الفترة تنزل بجدار الرحم وتزرع لتستعد إلي انقسام الخلايا وتكوين الجنين والمشيمة أما إذا لم يحدث أخصاب تتفكك البويضة في الرحم وتنزل مع الدورة الشهرية.

والمرأة التي تعلم موعد التبويض الخاص بها يسهل عليها أن تقوم بمحاولة لحدوث الحمل في تلك الفترة ونتمنى أفادكم بتلك المعلومات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق