امراض الحمل

تعرفي على مخاطر الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل يبدأ من الأسبوع الـ17 وينتهي في الأسبوع الـ20 وهو جزء من الثلث الثاني من الحمل، وتظهر بعض الأعراض أكثر وضوحا التي من الممكن أن تبدأ في الشهر الخامس من الحمل، وهي: النمو في حجم الثديين والبطن، بداية تحركات الجنين، هذه الفترة تكون هي منتصف فترة الحمل، وفي أغلب الحالات تبدأ النساء الحوامل في التمتع به، لأن يوجد مخاطر أقل للإجهاض والأعراض ليس مفزعة للغاية مثل من قبل، وسوف نشرح لكي في هذا المقال أهم مخاطر الشهر الخامس من الحمل فتابعينا.

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

1-تجنب المرأة الحامل الملاريا، حيث أن الملاريا في هذا الشهر تكون خطر جدا على الحمل في هذا الشهر، لأن الحمى التي قد تتسبب بها قد تؤدي إلى الإجهاض، وإذا قد اضطررت المرأة للذهاب إلى بلد استوائي فعلى المرأة أن تتابع مع طبيبها المختص لكي يصف لها علاج وقائي والتزامي بتعليماته.

2- إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض المزمنة كالسكر وضغط الدم أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية سواء كان نقص أو زيادة، مما قد يؤثر على الحمل، ويؤدي إلى الإجهاض، كما أن حمل المرأة بعمر كبير قد يزيد من فرصة تعرضها إلى الإجهاض.

3-قد تخاف المرأة من الإجهاض في حالة شعورها بتشنجات في منطقة البطن في الجزء السفلي، أو أوجاع الظهر، فهي ليست طبيعية، وكذلك عند الشعور مرة ثانية بالدوار والقيء وارتفاع درجة الحرارة مع حالة من الضعف العام، وعدم القدرة على الحركة، والإصابة بحالة من الإسهال المتواصل.

اقرئي أيضا: وزن الطفل في الشهر الخامس

 نصائح للمرأة الحامل أثناء الشهر الخامس من الحمل

حجم البطن في هذا الشهر من الحمل من الممكن أن يتسبب وجع في الظهر للمرأة الحامل، ويجب على المرأة أن تعرف كيفية التعامل معها، وإليها بعض النصائح خلال هذا الشهر من الحمل:

1-يجب على المرأة ألا تقف على قدميها لفترة طويلة لكي تتفادى ظهور الدوالي وتورم القدمين.

2-محاولة المرأة على الحفاظ على وضعية الجسم المناسبة، خاصة عند الجلوس، لمنع آلام الظهر والرقبة.

3-تناول المرأة الحامل فيتامين B6 لتعزيز التكوين السليم للجهاز العصبي للطفل من خلال أكل الموز والبطيخ.

4-مشي المرأة الحامل في الشهر الخامس يكون ضروري جدا ومن المهم أن تتوقف عند شعورها بالتعب الشديد أو الدوار.

5- حجم البطن سوف يجبر المرأة الحامل على تغيير وضع النوم واستخدام بعض الوسائد الخاصة للحوامل.

6- يجب على المرأة أن تضع مرطب على البشرة بعد الاستحمام.

تابعي معنا سلسلة من المقالات الخاصة بالحمل والولادة ومراحل تطور الحمل أولا بأول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق