علامات الحمل

تعرفي على أهم طرق كشف الحمل الطرق الطبية والمنزلية

الجميع في هذا العالم يأمل في إنجاب ابن أو ابنة، وهذا نوع من الشعور الفطري، والذي ينتاب الإنسان منذ ولادته، ومنذ لحظة الزواج الأولى، ينتظر الزوجان أخبار الحمل، وهناك العديد من أهم طرق كشف الحمل المتوفرة حاليًا، سنستعرضها معكم في هذا المقال.

أهم طرق كشف الحمل

هناك العديد من أهم طرق كشف الحمل، تختلف فيما بينها من حيث طريقة الاختبار، سواء عن طريق الدم أو البول، أو الطرق المنزلية الطبيعية كالآتي:

فحص الدم

إحدى أهم طرق كشف الحمل هي فحص الدم، والذي يمكنه اكتشاف الحمل في وقت مبكر، عن اختبار الحمل المنزلي، وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الدم، وهما:

  • اختبار الدم النوعي: لا يسمح هذا الاختبار، للمرأة بمعرفة ما إذا كان هناك حمل فحسب، بل يمكنه أيضًا اكتشاف هرمونات الحمل وليس قياس مستواه، ودقته كاختبار حمل منزلي مرتفع.
  • اختبار الدم الرقمي: هذا الاختبار يتميز بالقدرة على قياس نسبة هرمونات الحمل في الدم، حتى لو كانت بنسبة صغيرة، لذلك يمكن للأطباء استخدامه، لتحديد إذا كان الحمل يسير بطريقة طبيعية أم لا.
  • وهذه الإختبارات تتم كالتالي: أخذ عينة من الدم في المعمل، ويتم وضعها في الجهاز، ثم تظهر النتيجة بعد بضع دقائق.

من أهم طرق كشف الحمل الفحص المنزلي

عمل اختبار الحمل المنزلي يعتمد على، الكشف عن هرمونات الحمل في البول، ويُوصي الأطباء بإجراء هذا الإختبار بعد أسبوعين من العلاقة الجنسية التي تحدث بهدف الإنجاب.

طريقة عمل هذا الاختبار كالتالي: يتم شراء اختبار حمل من الصيدلية، ويتم أخذ عينة من البول، ويفضل في الصباح الباكر، ثم وضع العينة في المكان المخصص لها، ثم انتظر إلى أن تظهر النتيجة، مع الالتزام بالطريقة والإرشادات الموضحة على العلبة.

كشف الحمل

طرق منزلية

وهناك طرق أخرى منزلية، وتعد من الطرق التقليدية المستخدمة لمعرفة وجود حمل من عدمه، ومنها:

الخل

في هذه الطريقة، يتم وضع كمية معينة منه في كوب نظيف، ثم إضافة كمية بسيطة من بول المرأة، إذا تغير لون البول، فهذا يدل على الحمل، ولكن إذا لم يتغير اللون، إذن يشير إلى عدم وجود حمل، ويجب إجراؤه في الصباح.

الكلور

يمكن القيام بذلك عن طريق ملء نصف كأس من الكلور ثم يضاف عينة بول، وإذا لوحظ وجود رغوة على الوجه تكون النتيجة إيجابية، أما لو لم يحدث شيء، وظل الخليط على طبيعته، تكون النتيجة سلبية.

قد يهمك: هرمون الحمل وطرق الكشف عنه… وهل نقص هرمون الحمل يسبب الاجهاض.

الكشف بالموجات فوق الصوتية

في الواقع، تعتبر الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في الأشهر الثلاثة الأولى، بالمقارنة مع الموجات فوق الصوتية عبر البطن، عادًة، ما يكون الغرض من الفحص بالموجات فوق الصوتية، هو التحقق من وجود كيس الحمل.

ومن ثم ربطها بنتائج اختبارات الدم والبول المتعلقة بالحمل، خاصة في حالة الحمل خارج الرحم، أو الحمل بتوأم، كما أنه يساعد على التحقق من حدوث الإجهاض في بداية الحمل ، كما أنه يساهم في معرفة عمر الجنين، وإمكانية استمرار الحمل، لكن الشيئين الأخيرين، لا يعتبران من الأسباب الرئيسية للفحص المبكر، وطريقة هذا الكشف تتم كالتالي:

  • يتم الفحص من خلال جهاز سونار ثلاثي الابعاد على البطن، أو المهبل، وهذا الفحص يبين الحمل بصورة كبيرة، ويتم اكتشافه من خلال كيس الحمل، ومن حيث الأمان للأم والطفل، فإن هذا النوع من الفحص له مزايا فريدة، ولا يحتاج إلى اختراق الغشاء، أو إتلاف الجلد ولا يسبب الألم.

تبحث العديد من النساء عن أهم طرق كشف الحمل، لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، تابعينا لقراءة كافة المواضيع القادمة المتعلقة بالمرأة الحامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى