أمومة وطفولة

تعرفي على أعراض الولادة

أعراض ما قبل الولادة تختلف اختلاف كبير بين النساء، ولكل امرأة تجربة مختلفة وفريدة، حيث أن بداية أعراض الولادة تكون قبل توقيت الولادة المتوقع بـ3 أسابيع، وتكاد استمرار هذه الأعراض لمدة أسبوعين، ولكن لا يوجد طريقة دقيقة للتخمين بالموعد الدقيق للولادة، وسوف نعرض لكي كافة أعراض الولادة المحتملة لتكوني على استعداد للك.

أعراض الولادة

الأعراض المحتملة قبل الولادة:

1- زيادة الحاجة إلى التبول: نزول رأس الجنين في الحوض يسبب الضغط على المثانة البولية، وذلك قد يسبب زيادة الحاجة إلى التبول، كما أن الحامل تلاحظ أن النفس لديها قد تحسن وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز من الجنين.

2-الشعور بألم في الظهر: بعض النساء يشعرون بألم في أسفل الظهر في وقت ما قبل الولادة، وذلك الألم يكون مرافق له تقلصات، كما أن بعض النساء يكون لديهم ارتخاء في المفاصل خاصة في منطقة الحوض وذلك تحضيرا للولادة.

3-تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس: من بين كل 10 نساء يلاحظ امرأة واحدة تمزق الأغشية التي تكون محيطة بالجنين ونزول ماء الرأس، وذلك يحدث بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وذلك السائل لا يكون له رائحة عكس البول.

4-التخفف: هو نزول رأس الجنين في الحوض، وذلك يحدث قبل أسبوعين من بداية المخاض لدى بعض النساء، ولكن أغلب النساء لا تلاحظه.

5-توسع عنق الرحم: أثناء فحص الحوض من خلال أخصائي الرعاية الصحية يتم الكشف عن التوسع في عنق الرحم، حيث أن ذلك التوسع يبدأ في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.

6-ترقق عنق الرحم: أثناء أسابيع ما قبل بداية المخاض يحدث ترقق عنق الرحم، وذلك الترقق يجعل توسعة يحدث بشكل أسهل.

7-الشعور بتدفق الطاقة: كل امرأة حامل تعاني خلال فترة حملها من التعب، وقبل توقيت المخاض بقليل تشعر الحامل بأن لديها كمية كبيرة من الطاقة التي قد تتدفق في جسدها، فهي تقوم بإنشاء قوائم للأشياء التي يجب عليها فعلها، والأشياء التي يجب شراؤها، والأشياء التي تحتاج إلى التنظيف، كما أنها تكون بحاجة إلى إنهاء المهام المطلوبة.

8-خروج كتلة من المخاط السميك: الغدد الموجودة في عنق الرحم تقوم بإفراز المخاط السميك لكي تغلق فتحة عنق الرحم خلال فترة الحمل، ولكن مع اقتراب موعد الولادة نزول رأس الجنين في الحوض أدت إلى خروج هذا المخاط من خلال المهبل، وقد يكون هذا المخاط مخلوط بدم، وبغض من النساء لا يلاحظون نزول هذا المخاط السميك.

  العلامات الأكيدة قبل الولادة:

تقلصات الرحم المنظمة تعتبر من العلامات المؤكدة على الولادة، حيث أن المرأة الحامل تشعر بهذه الانقباضات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتكون خلال مرحلة المخاض المبكر متباعدة، حيث تحدث كل 20-30 دقيقة، وهذه الفترة الزمنية تبدأ بين التقلصات بالتناقص بالتدريج، حيث أن تصبح الفترة الفاصلة بينها 10-15 دقيقة أو أقل، وعندما تصبح هذه التقلصات ثابتة والفترة الفاصلة بينها 5 دقائق، حيث أن يجب على كل امرأة حامل الذهاب إلى المستشفى، كما أن هذه التقلصات تتميز بانتظامها، وتتبع نمط يمكن التنبؤ به، وتزداد بشكل تدريجي، حيث أن تشعر المرأة الحامل بها بداية من أسفل الظهر وقد تمتد إلى الأمام أو العكس، وقد يؤدي تغيير النشاط أو وضعية الجسم إلى إبطاء أو إيقاف هذه التقلصات، وقد تكون مرافقة لها تمزق الأغشية الذي يؤدي إلى نزول ماء الرأس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى