نصائح الحمل

أهم تحاليل الحمل التي يجب عملها وموعد عمل كل تحليل

يتم إجراء تحاليل الحمل للنساء أثناء فترة الحمل، لأن هذه التحاليل تؤكد على صحة الحامل واستبعاد كل الأخطار التي تصيبها، وهذه الاختبارات تكون للفحوصات الطبية وتحديد العلاج المناسب للمرأة الحامل، تقسم مرحلة الحمل إلى ثلاثة مراحل، وكل مرحلة لها تحاليل وعلاجها المناسب، وسوف نعرض من خلال سلسلة من المقالات كافة التفاصيل الخاصة ب تحاليل الحمل فتابعينا.

تحاليل الحمل

تحاليل الثلث الأول من الحمل

هذه التحاليل التي تجري بأخذ عينات دم من المرأة أو من خلال تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية (السونار)، وذلك لتحديد حالة الجنين، ومن هذه الفحوصات:

1- البروتين البلازمي المتصل بالحمل: يتم قياس البروتين البلازمي الذي تقوم المشية بإفرازه، وارتفاعه عن معدله الطبيعي يعتبر من احتمالية اضطرابات في الكروموسومات.

اقرئي أيضا: طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي بالملح

2-قياس الشفافية القفوي بالتصوير من خلال الموجات فوق الصوتية: وهذا التصوير يقوم بفحص الجزء الخلفي من رقبة الطفل، لمعرفة إذا كان هناك تجمع السوائل أو زيادة في سمك الجلد.

3-فحص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، وهذا الفحص قد يدل على التحري عن مستويات هرمون الحمل الذي تقوم بإفرازه المشيمة في أول الحمل، وإن اضطراب نسبته قد يدل على احتمالية المعاناة من اضطرابات كروموسومية.

تحاليل الثلث الثاني من الحمل

هذا الثلث من الحمل تتم التحاليل فيه من خلال أخذ عينة من دم الأم الحامل وتحليل بعض العناصر أو المؤشرات فيها وذلك بهدف الكشف عن احتمالية ولادة طفل باضطراب جيني أو كروموسومي، ومن هذه الفحوصات:

1-فحص الإنهيبين: وهذا الهرمون يفرز من خلال المشيمة.

2-فحص ألفا فيتو بروتين: وهذا البروتين يفرز بشكل طبيعي من خلال كبد الجنين وقد يصل إلى المشيمة، ويمكن الفحص عن نسبته من خلال تحليل الدم للمرأة، ويجب أن يكون معدله طبيعي.

3-فحص موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

4-فحص الاستريول: وهذا الهرمون يفرز من خلال المشيمة، نسبته تعطي انطباع عن صحة الجنين العامة.

تحاليل أخرى

بعد كل هذه الأنواع من التحاليل التي سبق ذكرها، يجب أن تجرى بعض التحاليل الأخرى أثناء الحمل، وهذه التحاليل معظمها تكون اختيارية بالنسبة للمرأة وليس مجبرة على إجرائها، من هذه التحاليل:

1-تحليل فحص الزغابات المشيمية أو فحص خملات الكوريون.

2-تحليل فحص بزل السلى أو بزل السائل الأمنيوسي.

3-تحليل الكشف عن وجود الحمل من خلال البول أو الدم.

يمكنك متابعة سلسلة مقالاتنا حول الحمل والولادة وكل التفاصيل الخاصة بمراحل الحمل الثلاثة من خلال موقعنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق