نصائح الحمل

أيام التبويض للحمل: تعرفي على موعد بداية ونهاية التبويض وأهم أعراضه

أيام التبويض للحمل ، تبحث كل امرأة عن معرفه أيام التبويض الخاصة بها حتى تعرف الموعد المناسب للحمل لديها وسوف نتناول في هذا المقال الحديث تفصيليا حول أيام التبويض للحمل.

أيام التبويض للحمل

تأتي الدورة الشهرية كل شهر المرأة ويحدث بسببها تغيرات في نسب الهرمونات والرحم لكي يحضر احتماليه حدوث حمل ولكن تختلف مده الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى.

إلا أن الطبيعي فيها تتراوح بين 21 يوما 35 يوما وعدت في كل شهر يكون احد المبيضين في إنتاج بويضه ناضجه ويخرجها إلى الرحم من خلال المرور عبر قناه فالوب حتى يكون الحيوان المنوي ويحدث الحمل.

ولكن في حالات عدم التلقيح تموت البويضه وتتحلل داخل الرحم وينزل على المرأة ما يسمى بالدورة الشهرية و تتراوح مدتها بين ثلاثة وسبعه أيام .

عملية التبويض

و عمليه التبويض تتم عن طريق تنظيم هرمونات متعدده تتحكم بها منطقه في الدماغ تسمى تحت المهاد وتعتبر هذه المنطقة في حلقه الوصل بين الجهاز العصبي والغده النخامية فأمرها في أفراز الهرمونات المنظمة للدوره الشهرية.

وتبدأ الدورة الشهرية بطور يدعي طور الجريبي حيث تقوم الغده النخامية تفرز الهرمون المنشط للحوصله الذي حث المبيض على انتاج من ٥- 2٠ جربي كل منهما يحتوي على بويضه غير ناضجة ينضج منها بويضه واحده فقط.

وتموت باقي البويضات ويتزامن نضوج البويضة مع بطانه الرحم التي يزداد سمكها في هذا الوقت استعدادا للحمل وبعد ذلك يبدأ فور الاباضه ده انطلاق البويضه الناضجة الى الرحم مرورا بقناه فالوب فأما أن يتم تلقيحها بواسطه الحيوان المنوي أو تموت.

متي يبدأ التبويض ومتي ينتهي ؟

يتم احتساب وصفه التبويض من أول يوم لنزول الدورة الشهرية معادله ما يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية تقريبا

فمثلا للمراه التي تكون دورتها 28 يوم يكون اليوم التبويض الخاص بها اليوم الرابع عشر من الدورة ما تبقى البويضه حيه لمده ما بين 12 إلى 14 ساعه.

ولكن حسن الحظ أن هذه الساعات لا تعتبر قليله إذ من الممكن أن يحدث الحمل إذا مارست العلاقة الزوجية قبل الاباضه وذلك لان الحيوان المنوي يبقى حيا في جسم المرأة لحوالي ٣ايام تقريبا

من الممكن إذا تم الجماع خلال الثلاثة أيام قبل الاباضه تكون فرصه الحمل مرتفعه.

بالتالي نستنتج أن فتره التبويض لدى المرأة وهي الفرصة الأعلى لحدوث الحمل تتضمن يوم الاباضه ومن الممكن أن تتضمن ثلاثة أيام تسبق أيام التبويض وهذه الفترة تعرف بنافذه الخصوبه.

أعراض التبويض:-

– حدوث ارتفاع في درجه حراره جسم المرأة عن المعدل الطبيعي حيث تتأثر درجه حراره الجسم الطبيعية لمرحله الدورة الشهرية قبل يوم الاباضه.

ثم تبدا ترتفع بمعدل نصف درجه بعد حدوث الاباضه وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم

و يجب على المرأة حتى تتبع ارتفاع درجه حرارتها أن تقوم بقياس درجه حرارتها صباحا ومساء بواسطه ميزان الحرارة لعده اشهر حتى تعرف المعدل الطبيعي للحرارة ومتي تنخفض ومتي ترتفع.

– حدوث تغيرات في أفزازات عنق الرحم فمثلا عند الاباضه تزداد الإفرازات المهبلية ولكنها تقل في الكثافة وينصح المرأة بمراقبه هذه الإفرازات حتى تلاحظ أي اختلاف يحدث لها.

– وجود الم اسفل البطن وعادات أما يكون في جانب واحد من البطن وهو الجانب الذي يكون مسؤول عن خروج البويضه يشعر بهذا الألم 20  بالمئة فقط من النساء.

كما يمكن الاستدلال على يوم الاباضه عن طريق أجراء فحص الاباضه وهو صحت يعمل على كشف فتره الاباضه قبل موعدها حوالي 24 ساعه.

ويعتمد هذا الفحص على قياس نسبه هرمون مولتن أو الهرمون المنشط للجسم ويتم الكشف عنها عن طريق البول.

اضطرابات ومشاكل التبويض:-

تكيس المبايض:

يعتبر هذا التكيس هو الاضطراب الأكثر شيوعا الذي يوضع في الخصوبة أو يحدث العقم عند النساء وما يحدث في هذه الحالة زيادة في حجم المبيض بسبب نمو غير طبيعي للأكياس بداخله حيث تكون هذه الأكياس الصغيرة ولكنها مملوءه التوائم في العالم.

وتؤثر هذه الحالة في عمليه أفراز الهرمونات مما يحدث خلل في نظام الإضافة وتظهر بعض العلامات على المرأة المصابة مثل السمنة ونمو الشعر غير الطبيعي ظهور حب الشباب.

اضطرابات تحت المهاد:

  • منطقه تحت المهاد في المنطقة التي تتحكم في أفراز الهرمونات للدوره الشهرية فمن الطبيعي إذا أثرت هذه المنطقة أن تتأثر الإيجار وذلك في حال تسبب الاقتراب الحاصل منطقه المهاد خلل في أفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون
  • مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في نظام الدورة الشهرية او انقطاعها هناك عوامل تؤدي إلى اضطرابات تحت المهاد مثل الأفراط في ممارسه التمارين الرياضية التوتر والضغط النفسي انخفاض الوزن او النحافة.

فشل المبيض المبكر:

  • ويعرف أيضا مكسوره بيبيض الأساسي ويتمثل في عدم قدره المبيض على القيام بإفراز هرمون الاستروجين بشكل طبيعي أوانه يفقد قدرته على إنتاج البويضات بشكل منتظم
  • ويحدث هذا الكسور في وقت مبكر قبل بلوغ سن الأربعين ومن الأعراض المصاحبة له صعوبة حدوث الحمل او العقم التعرق الليلي قله إفرازات عنق الرحم وجود صعوبة في التركيز وعدم انتظام الدورة الشهرية.

فرط برولاكتين الدم:

  1. ارتفاع نسبه هرمون البرولاكتين المعروف بهرمون الحليب في دم المرأة و يلعب هذا الهرمون دورا أساسيا في العمل على تنظيم الدورة الشهرية ونمو الثدي وإدرار الحليب الغده المسؤولة عن أفراز هذا الهرمون هي الغده النخامية الموجودة بالدماغ.
  2. و تؤثر زيادة إفرازات في مستوى هرمون الاستروجين يقل مستوى الاستروجين في الدم وهذا يسبب دوره التراب في الاباضه وعدم انتظام فتره الدورة الشهرية أو انقطاعها في بعض الأحيان.
  3. بالإضافة إلى انه من الممكن حدوث نقص كثافه عظميه وقد يحدث أضرار للحليب عند المرأة غير الحامل وهناك أسباب زيادة هرمون البرولاكتين مثل:

وجود ورم حميد في الغده النخامية وهذا السبب منتشر بين النساء بنسبه من 50 إلى 60 بالمئة

وجود اضطراب في منطقه الصدر سواء كان هذا الاضطراب ناتجا عن الإصابة بمرض الحزام الناري او ندب ناتجه عن عمليات جراحيه.

قصور الغده الدرقية.

زيادة في نشاط خلايا الغده النخامية.

تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب أو أدوية ارتفاع ضغط الدم.

وهنا نكون قد انتهينا من الحديث حول أيام التبويض للحمل الذي يجب على المرأة التي تحلم الطفل أن تتبعها حتى تعرف الوقت المناسب للحمل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق