وسائل منع الحمل

أنواع اللولب: تعرف على أنواع اللولب الموجودة وأهم الحقائق المعروفة عنه

أنواع اللولب ، بعد اللولب من وسائل منع الحمل المشهورة والمعروفة في تلك الأيام ولكن يوجد أنواع وتسائل المرأة التي تريد استخدامه عن أنواع اللولب وما الفرق بينهما وسوف نتناول في هذا المقال أنواع اللولب ووظيفه كل نوع وما الفرق بينهما.

أنواع اللولب:-

-اللولب الهرموني:-

يتلخص عمل اللولب الهرموني في أفراز كميات صغيره من هرمون البروجسترون حينما يوضع في الرحم حيث يمنع هذا الهرمون الحيوانات المنوية زكريا من الوصول إلى البويضه وتخصيبها وذلك بسبب انه يعمل على زيادة سمك مخاط عنق الرحم كما انه في بعض الأوقات يمنع تكوين البويضه أو يمنع إطلاقها من المبيض.

ويستمر صلاحيه هذا اللولب وفاعليته لعده سنوات حسب نوعه هناك أنواع قد تستمر إلى ثلاث سنوات وأنواع آخرى قد تصل إلى خمس سنوات طريقه نقد تقول له بعض الآثار الجانبية مثل حبوب منع الحمل وقد تشعر المرأة بالصداع والم في الصدر و تغيرات في المزاج عند استعماله وذلك بسبب الهرمونات التي يعمل على زيادة في الجسم.

-اللولب النحاسي:-

يتميز هذا النوع بانه خالي من الهرمونات ويعمل علي تحفيز جهاز المناعة من خلال عنصر النحاس وقد يحدث للمراه عند استخدامه نزيف حاد وتقلصات قويه أثناء الدورة الشهرية إلا أنها تكون أعراض وتزوجت بعد بضعه اشهر من استعماله.

ولكن هناك بعض الحالات لا يمكن للمراه استخدام اللولب النحاسي مثل أنها إذا كانت تعاني من مرض ويلسون او حساسيه ضد النحاس او تعاني من بعض أمراض الكبد أو أنها معارضه من خطر الإصابة بسرطان الثدي او مخطوبه فعلنا هناك حالات ونادره قد يكون شكل الرحم او حجم الرحم غير مناسب لاستعمال هذا النوع من اللولب هو اللولب النحاسي تدوم صلاحيه هذا اللولب يؤدي مهمته لمده تصل إلى 10 سنوات.

ولكن توجد له بعض الآثار الجانبية مثل فقر الدم والمعاناة من الأم في الظهر وكثره الإفرازات المهبلية كما انه يطلق عليه انه شكل من أشكال تنظيم النسل الطارئ.

حقائق حول استخدام اللولب:-

  • يوضع اللولب خلال أي يوم من أيام الدورة الشهرية وأيضا يمكن إزالته في أي وقت ولكن من قبل الطبيب المختص.
  • تستطيع المرأة انت حمل مباشره بعد إزالة اللولب إذا لم يوجد عندها موانع أخزي.
  • يمكن للمراه أن لا تشعر بالراحة عند وضع اللولب ولكن من الممكن استخدام بعض المسكنات لإزالة هذا الألم حتى يتأقلم جسمها معه.
  • لا يعمل اللولب على الحماية من الأمراض التي تنقل عبر العلاقة الجنسية.
  • إذا وضع اللولب بطريقه صحيحه تكون نسبه فعاليته وإقامته لوظيفته الأساسية المستخدم من اجلها بنسبه 99%.
  • وهنا نكون قد انتهينا من التحدث حول أنواع اللولب ووظيفته وبعض الأثآر التي تترتب على تركيب اللولب واجب على المرأة ان تختار الأنسب لها حتى لا تتعرض لأي خطر من استخدامها شيء يضر بصحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى