نصائح الحمل

الجنين: تعرفي على أهم العوامل التي تؤثر على نمو جنينك

الجنين هو الحلم الذي تحلم به كل امرأة بعد زواجها عن تحمل بداخلها قطعه منها وتنمو تلك مقطعه حتى تصير طفلا لان هذه الفطرة التي فطر الله عليها نساء بني ادم أجمعين وغرز فيهم الأمومة والحنان حتي تستطيع تحمل الإلآم التي تواجهها طوال فترة الحمل وسوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن تلك الهبة التي وهبها الله لنا ألا وهي الجنين.

ماهو الجنين

هو مجموعه من الخلايا تنشا نتيجة تخصيب الحيوان المنوي المذكر للبويضه الجاهزة المؤنثة داخل قناة فالوب ثم تنزل البويضه إلى جدار الرحم لتزرع فيه.

وتكمل عمليه الإخصاب عن طريق انقسام البويضه إلي مجموعة من الخلايا ليتكون الجنين وأعضاؤه من هذه الخلايا.

العوامل التي قد تؤثر علي نمو الجنين:-

  • غذاء الأم:

يعتبر غذاء الأم من اهم العوامل التي قد تؤثر علي عملية نمو الجنين  وسوء تغذيه الأم من اكبر الأخطاء التي تهدد نمو الجنين في مرحله ما قبل الميلاد.

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأمهات التي يعاني من سوء التغذية يعجزن عن إمداد انفسهم وا جنتهم من الغذاء اللازم مما يسبب بطئ في نمو الجنين وتطوره و تغيرات في نمو الجهاز العصبي له.

يؤثر سوء غذاء في أيه عمليه تكوين الغلاف الدهني في الألياف العصبية كما يعمل على الإقلال من عدد خلايا المخ التي تتكون في تلك المرحلة من الحمل.

و سوء الغذاء قد يعرض الأم الإمراض المختلفة مثل الأنيميا وتسمم الحمل لذلك يجب على الأم الغذاء الجيد حتى ينمو جنينها بطريقه صحيه ولا تتعرض لأي أمراض ومضاعفات.

  • صحة الأم:-

يتأثر الجنين بصحة امه أثناء الحمل فإذا عانت الأم من بعض الأمراض في بداية حملها فهذا يؤثر سلبا علي نمو الجنين مثل أن ترتفع درجة حرارتها عن المعدل الطبيعي.

أو الأمراض المزمنة مثل السكري والدرن والجدري الأمراض التناسلية مثل الزهري يؤدي إلى عيوب الخلقية عند الأطفال خاصه في الشهور الأولي من الحمل.

كما أن إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو الغده النكافية في الشهور الأولي من الحمل يؤدي إلى نسبه احتمال 60 بالمئة أن يكون الطفل المولود مشوها في بعض الأجهزة وهم في القلب او الصم او التخلف العقلي لان هذه الأجهزة تكون سريعه النمو في تلك الفترة.

  • العقاقير:-

تؤثر العقاقير التي تقوم المرأة بتناولها أثناء فترة الحمل علي نمو الجنين ومن هذه العقاقير أقراص منع الحمل يكون لها تأثير كبير علي الجنين لذالك يجب علي الأم أن تتوخي الحذر عند تناولها  لأنها تنساب خلال المشيمة.

  • الأشعة :-

*تعتبر أشعة اكس من اخطر الأشعة التي قد تتعرض لها المرأة الحامل.

*ولكن يختلف تأثيرها اختلاف الموعد الذي تتعرض له المرآة في الأشعة ثلاثيه إذا تعرض المرأة في أول أسبوعين لأشعة اكس يكون تدمير كامل للبويضه.

*أما إذا تعرضت في خلال الأسبوع الثالث والرابع ا والسادس من عمر الجنين يحدث تشوهات في خلق الجنين.

*أما اخطر أنواع الضرر التحدث وأشعة اكس وما يقع على جنيات الطفل ولهذا ننصح الأم الحامل لتجنب التعرض للإشعاع .

  • عمر الأم:-

١-حالات حمل الأم قبل سن العشرين:-

تواجه الأمهات اضطرابات في أول حمل لها واهم مظاهر هذه الاضطرابات تسمم الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم زيادة الوزن وتورم الأطراف كما كما يكونون أيضا دعاء أثناء الولادة مما يترتب عليه ولاده الأطفال المبتسر قبل موعدها المحدد الولادة.

٢-حالة الحمل بعد الخامسة والثلاثين:-

*يزداد في هذا السن احتمالية الأمراض خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول للمراه.

*ومن ابرز الأمراض زيادة ضغط الدم ويكون المخاض أطول وأصعب ويكون الطفل في هذه الحالة اكثر عرضة للإصابة بخلل في الكروموسومات مما يؤدي إلى متلازمة داون.

  • الحالة النفسية للام:-

*تؤثر الحالة الانفعالية علي صحة الجنين وذلك بسبب إفراز الجسم لكميات كبيرة من هرمون الأدرينالين.

*وينساب هذا الهرمون من دم الأم إلى دم الجنين ويؤثر هذا الهرمون بشكل سلبي إذا زاد عن نسبة معينة.

  • تجاوز النضج:-

*مثلما تؤثر عملية الولادة قبل موعدها علي الجنين بشكل سلبي تؤثر أيضا الولادة بعد موعدها حيث من الممكن ان يصاب الجنين ببعض الأمراض مثل فقدان الشهية وبعض الاضطرابات النيولوجيه.

*وأيضا تتعرض الأم للولادة المتعسرة بسبب زيادة وزن الجنين.

  • عامل الRh:-

*ويرمز هذا العامل إلى تركيب كيميائي معين للدم ولكنه لا يؤثر وجودة او عدمه علي الفرد نفسة.

*وأثبتت بعض الدراسات أن حوالي ٨٥%من الأفراد يحملون الrh موجب وحوالي ١٥%فقط يحملون ال  rh سالب.

*فإذا تزوج رجل إيجابي بامرأة سالبه فقد يترتب علي ذلك نتائج غير مرضية بالنسبة لنمو الجنين ومن الممكن ان تؤثر على حياته بصفه عامه فإذا كان دم الطفل إجابة.

*ومن المحتمل  بان يقوم دم الأم لعمل أجسام مضاده تعمل ضد rh الإيجابي لهذا تصبح الأم خطرا يهدد الحمل التالي

*حيث أن هذه الأجسام لا تتكون إلا بعد عملية الولادة الأولى حيث انه تتسرب كميه من دم الطفل إلى دم الأم.

*وتؤدي إلي اضطراب في توزيع الأوكسجين وتدمير كرات الدم الحمراء عند الجنين.

*ولكن قد وجد الأطباء إلى طريقة مبتكره لعلاج هذه المشكلة عن طريق إعطاء الأم طعما واقيا ليعمل علي تكوين أجسام مضادة بعد الولادة مباشرة.

مضاعفات عملية الولادة:-

*أحيانا تترك صعوبات الولادة أثآرا عند الطفل مثل إذا حدث نقص في الأكسحين يؤدي إلى خلل في الوظائف الحركية أو الشلل الدماغي بسبب تلف خلايا المخ أثناء نقص كمية الأكسحين في عملية الولادة.

*وهنا نكون قد انتهينا من الحديث حول الجنين والعوامل التي قد تؤثر عليه وعلي نموه داخل رحم امه ويجب علي الأم اخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة طفلها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق