امراض الحمل

علامات الاضطراب النفسي لدى المرأة الحامل

الحمل هو من إحدى التجارب المفعمة بالعواطف والتغيرات النفسية التي قد تؤثر على الحامل والجنين ومن حولهما أيضا، حيث أن الحمل يمثل للمرأة حياة جديدة قد تستعد فيها لكي تعيش فيها 9 أشهر، مع روح جديدة قد تخلق في جسدها لكي تداعب مشاعرها بكل ما تحمله من فرحة جديدة ومتاعب أكبر، وتقوم بمواجهة مخاوف كثيرة من المسئولية والأدوار الجديدة التي سوف تكون عليها، تنقسم فترة الحمل إلى 3 مراحل رئيسية تعاني فيها المرأة من الاضطراب النفسي عديدة تختلف في حدتها من امرأة إلى أخرى، وذلك يعتمد على الشخصية والطبيعة والهرمونات والبيئة حولها، ومن حيث وجود دعم عاطفي وضغط نفسي.

 الاضطراب النفسي للحامل

  • الحب: مشاعر الحب ترتبط بقوة وفعالية مع هرمون الأوكسيتوسين وهو هرمون الحب، حيث أنه قد يقلل هذا الهرمون من تقلصات الرحم أثناء فترة المخاض، وهو يوجد عند الأم والطفل بعد الولادة مباشر.
  • الفرح: وهي تترافق مشاعر الفرح مع ثبات الحمل المرغوب فيه، وعند التأكد من سلامة الحمل وصحته.
  • الحزن: يمكن أن ينتج هذا الشعور للمرأة الحامل نتيجة خيبات الأمل حول عدم نجاح المخطط المتعلق بالولادة، أو أيضا بسبب ضعف الرعاية المقدمة للطفل نتيجة للمرض، أو المضاعفات الأخرى، إضافة إلى ذلك جانب زيادة الحساسية حول ما تسمع الأم من مشاكل ومحن الآخرين.
  • الخوف: قد يتسبب التفكير الزائد حول الحمل أو المخاوف والقلق من ولادة طفل مريض، أو القلق من الموت خلال الولادة في ظهور مشاعر الخوف، والتي من الممكن أن تتطلب الحصول على التوضيح الدقيق من الطبيب حول فرص حدوث أي حالة تشعر بالقلق، إن كان هناك حاجة لأخذ الحذر ليتم منع ذلك.
  • الغضب: مشاعر الغضب تنشأ كجزء من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كما أن المضايقات المصاحبة للحمل والثقل يؤثران في تطور تلك المشاعر.

الصحة العاطفية للحامل

تعتبر الصحة العاطفية للحامل جزء من صحتها، فعند شعور المرأة الحامل الصحة الجيدة سوف تكون أكثر قدرة على التأقلم مع التوتر، والإجهاد والحفاظ على العلاقات مما يؤدي إلى الاستماع بالحياة، تقديم الرعاية العاطفية يكون لها فوائد للأم والطفل في نفس الوقت؛ لأن الطفل يواجه كل شئ تتعرض لها الأم من الأصوات التي حولها والطعام الذي تأكله، والهواء الذي تتنفسه، والمشاعر والعواطف التي تشعر بها، عند الشعور بالسعادة والهدوء فإن ذلك سوف يسمح للطفل والنمو في بيئة صحية هادئة خالية من المشاكل والاضطرابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق