وسائل منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل – تعرفي على الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل لها آثار جانبية عديدة، فهي من الأدوية التي يتم تركيبها من أنواع محددة من الهرومانات، ويتم تناولها بشكل يومي، وفي أوقات منتظمة لمنع حدوث الحمل، فكما ليها ايجابيات لها أيضاً أضرار، فقد أظهرت بعض الدراسات أن  40% من السيدات الذين يستخدموا حبوب منع الحمل سيتعرضوا لكثير من الاضرار السلبية في الشهور الأولى من تناولها، ولكن هناك  بعض الاضرار قد تكون أكثر خطورة ستظهر فيما بعد.

اضرار حبوب منع الحمل

  • اضرار حبوب منع الحمل قد تسبب نزيف مفاجئ بعيداً عن موعد نزول الدورة الشهرية، لذلك لا يعد ذلك  من الأمور الطبيعية، حيث يحدث ذلك مع استخدامها لفترة قصيرة وبجرعات قليلة، كما يعتقدوا بأن ذلك ناتج عن اضطراب في الهرمونات حيث تجعل جدار الرحم رقيق وهاش، وأكثر تعرضاً إلى التمزق وحدوث نزيف، فقد أثبتت الدراسات إذا استمرت المرأة  بتناول حبوب منع الحمل لفترة، سيقل حدوث نزول النزيف بشكل مفاجئ.
  • أظهرت بعض الإحصائيات أن بتناول هذه الحبوب تقوم بتحسن الحالة المزاجية لدى بعض النساء، وأيضاً قد تقوم بعكس ذلك للبعض الآخرمنهم، كما قد يسبب تناولها لأخريات بشئ من الاكتئاب، ولكن حسب إجراءات أجراها الأخصاء، فأن هذا الأمر قليل الحدوث.
  • كما أشارات بعض الدراسات أن من اضرار حبوب منع الحمل، قد يحدث  صداع نصفي، خاصة الحبوب التي تحتوي على تركيبة هرمون الإستروجين.
اضرار حبوب منع الحمل
اضرار حبوب منع الحمل

للمزيد :  اللولب النحاسي : الانواع وفوائد واضرار تركيب اللولب النحاسي

الآثار الجانبية للحبوب

  • كما أن يتعرض العديد من النساء اللواتي يستمروا باستخدام حبوب منع الحمل إلى إصابتهم بجلطات في الدم قد تصيب الساق أوالرئة، لذا تنص الدراسات التي أجريت أن خطر الاصابة بتجلط الدم تكون لدى السيدات اللواتي قد عانوا في السابق من تخثر بالوريد أو إنسداد بالرئة
  • ومن اضرار الحبوب أيضًا يحدث غثيان وقئ  ثم تبدأ تدريجياً بالإختفاء بعد عدة شهور من استخدامها، ويمكن الحد  من تلك الاعراض، وذلك من خلال تناول هذه الحبوب أثناء وجبات طعامك اليومي.
  • كما أثبتت بعض الدراسات أنها قد تزيد من الوزن لدى القليل من  النساء، وذلك بسبب حبس السوائل أو بسبب الدهون الراسبة التي يكونها الإستروجين بعدة  مناطق بجسم المرأة، كما يمكن أن تزيد الشهية لدى كثير من السيدات.

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي عن اضرار حبوب منع الحمل، كما تحدثنا عنها بالتفاصيل ومعرفة أضرارها كاملة، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى