مراحل الحمل

احتساب الحمل : طريقة حساب موعد بداية الحمل وموعد الولادة المتوقع

مع التخطيط للأنجاب تهيء المرأة كل العوامل المساعدة علي حدوث الحمل خاصة أيام التبويض والتي تكون فيها البويضة مناسبة للتلقيح من الحيوان المنوي ثم الالتصاق بجدار الرحم حتي يبدأ الحمل، وبعد إجراء التحاليل اللازمة وخاصة تحليل الدم لدي الطبيب المختص يتم احتساب الحمل لتحديد موعد الولادة المتوقع ويكون بداية الحمل من تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية حدثت للسيدة الحامل.

حاسبة الحمل الإلكترونية

من خلال الحاسبة الإلكترونية يمكن حساب عمر الحمل وهو ما يعرف بعمر الجنين من خلال تقنية معينة وهي إدخال تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية للمرأة وتوضح الحاسبة الإلكترونية تاريخ الولادة المتوقع وتاريخ الأخصاب  كما توضح بعض البيانات الأخري منها شهر الحمل الحالي وآي أسبوع موجود به الحمل،  بجانب توضيح عدد أيام الحمل بالتقريب كما يأتي بالحاسبة الأيام المتبقية علي الولادة بتحديد الشهور والأسابيع الباقية من الحمل وتتبعه عبر جميع مراحلة حيث يمر الحمل بثلاث مراحل أساسية.

مراحل الحمل

المرحلة الأولي وهي الثلث الأول من الحمل وهي تبدأ منذ الشهر الأول حتي نهاية الشهر الثالث وتكون من أهم مراحل الحمل لتثبيت الجنين وبداية شهور المرأة بأعراض جديدة ومتغيرات لم تكن معتاده عليها وعليها معايش هذه الأعراض حتي تتخطها.

اقرئي أيضا: متى تظهر اعراض الحمل … اهم وابرز الاعراض الاولية للحمل وموعد ظهورها

المرحلة الثانية من الحمل وتسمي بمرحلة شهر العسل وهي أكثر مرونة من المرحلة الأولي وفيها تقل حدة الأعراض المصاحبة للحمل منذ بدايته وتمارس المرأة الحامل مهام حياتها اليومية بصورة طبيعة وأكثر نشاط وحركة.

المرحلة الثالثة من الحمل وهي تبدأ منذ الشهر السابع حتي نهاية الشهر التاسع وتكون فيها زيادة ملحوظة في وزن المرأة مع كبر حجم الجنين ومعايشة أعراض الحمل لاقتراب موعد الولادة المتوقع.

احتساب الحمل

حساب موعد الولادة

يتم حساب الولادة بالتاريخ الميلادي أو الهجري فموعد الولادة الطبيعي يكون بعد انتهاء فترة الحمل وهي التسعة أشهر مع إضافة أسبوع زائد لان المرأة الحامل قد تعطي معلومات غلط عن أول يوم من أخر دورة شهرية مرت بها وقد تكتمل التسعة أشهر كاملة وقد تلد المرأة في الشهر السابع أو الثامن حسب ظروف كل حالة ولادة.

تابعي معنا سلسلة مقالات حول مراحل الحمل وطريقة حساب موعد الولادة المتوقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى