نصائح الحمل

تعرفي على أيام التبويض عند المرأة

تحدث عملية الأباضة في فترة من فترات دورات الحيض والتي تأتي بصقة شهرية لآي أمرآة وفتاة بمعدل متوسط يحدث كل 28 يوم أو كل 21 يوم أو كل 32 يوم هو متوسط الدورة الشهرية للمرآة، وسوف نستعرض معكي أيام التبويض عند المرأة فتابعينا.

عملية الأباضة

تكون الأيام الفعلية لعملية الأباضة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية للمرآة  ويكون هو الوقت المناسب لإقامة العلاقة الحميمية بين الزوجين حتي تكون فرص حدوث الحمل مهيئة أكثر.

ترتبط عملية الأباضة بعدد من التغييرات بسبب ارتفاع مستوي الهرمونات بالجسم والمرتبطة بهرمون الحمل فالهرمونات بالجسم مسئولة عن تحفيز المبيضين في إطلاق البويضة حتي يتم تخصبها من الحيوان المنوي حتي تكون صالحة للأخصاب والتلقيح.

الأباضة ووقت الدورة الشهرية

تحدث عملية الأباضة في فترة تتراوح ما بين 12 إلي 16 يوم من موعد بداية الدورة القادمة وفي هذه الفترة تكون البويضات متوفرة وبكثرة في منطقة المبايض ومع قدوم موعد الحيض تبدأ البويضة في كبر الحجم والنضج وتكون مستعدة للتلقيح من الحيوان المنوي حتي يتم تخصبها.

اقرئي أيضا: عدد أيام التبويض وطريقة حسابها وتحديد موعد بدايتها ونهايتها

الأباضة والخصوبة

البويضة الموجودة بمنطقة المبايض تكون علي قيد الحياة مدة 24 ساعة أما الحيوانات المنوية فهي تستطيع أن تكون نشطة لمدة 5 أيام ومن خلال ممارسة المرأة للعلاقة الحميمة مع الرجل في هذا الوقت يمكن أن يحدث الحمل قبل إخراج البويضة أما عن أيام الخصوبة فهي الأيام التي تفصل بين دورات الحيض وخلال ممارسة العلاقة الحميمة يحدث الحمل.

أعلي مستويات الخصوبة

أكثر أيام فرصة للتخصيب هي الأيام التي تفصل بين كل دورة علي حدا وهي الست أيام التالية لانتهاء الدورة ويختلف  يوم الأباضة من سيدة إلي آخري، ومن دورة شهرية إلي آخري وهذه الفترة تتراوح ما بين 23 إلي 32 يوم ولا تظهر آي أعراض علي المرأة خلال فترة حدوث الأباضة.

أيام التبويض عند المرأة

لا تستغرق الأباضة وقت طويل لكي تحدث بمجرد أنطلاق البويضة من المبايض وتخصبها من الحيوان المنوي تنطلق إلي قناة فالوب حتي تصل إلي بطانة الرحم ويحدث الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى