امراض الحمل

أهم دلالات لون بول الحامل

كل النساء تعاني من تغير في لون البول خلال فترة الحمل، حيث أن يتغير لون البول إلى اللون الأصفر القاتم، مما يدل على عدد من الحالات المرضية، وعادة قد يتغير لون البول للمرأة الحامل للكثير من الأسباب، فمن هذه الأسباب الجفاف، أو إصابة المرأة الحامل بالكثير من الأمراض المرتبطة بالكلى والكبد، وسوف نستعرض معكي من خلال المقال كافة المعلومات الخاصة ب لون بول الحامل فتابعينا.

التغير في لون بول الحامل

من الممكن أن يتغير لون البول للمرأة الحامل حيث أن بول الإنسان الطبيعي يكون أصفر فاتح جدا ويتحول في الحمل إلى اللون الأصفر الداكن، ويظهر ذلك بوضوح، والسبب الرئيسي في تغيير لون البول من الحمل يكون في وجود صبغة في البول، وذلك ينتج بسبب نقص كمية الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة، مما يؤدي إلى تغيير اللون في البول، أثناء فترة الحمل يحدث تغيير في كيفية تصفية الكلي للمياه في البول مما يتسبب في تغيير لون البول أيضا.

اقرئي أيضا: المرأة الحامل .. اهم النصائح والتحذيرات للمرأة الحامل

العوامل المؤثرة في لون البول

1-الجفاف: الكثير من السيدات الحوامل يواجهون العديد من الجفاف خلال فترة الحمل، وذلك خاصة عند إصابتها بغثيان الصباح، الذي تسبب في تفاقم الجفاف لدى المرأة الحامل وزيادة تركيز البول واصفراره.

2-الفيتامينات والأدوية: الكثير من النساء الحوامل يتناولون العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء حملهم، ولكن الجسم لا يستطيع استهلاك كل هذه الفيتامينات، فيقوم الجسم بالتخلص من الفيتامينات التي يكون غير مستطيع امتصاصها من خلال البول، مما يؤدي إلى ظهور البول الغامق.

3-دم في البول: من المتوقع للمرأة الحامل أن تصاب بزيادة في عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، حيث أن الجسم يقوم بالتخلص منها من خلال البول، مما قد يتسبب في وجود لون أصفر أو أحمر داكن جدا.

4-التهاب أو عدوى في المسالك البولية: العدوى أو الالتهاب في المسالك البولية تؤدي إلى أضرار كبيرة تحدث للطفل أو قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، ويكون البول لونه برتقالي، وتعاني المرأة الحامل من الألم في أسفل بطنها.

5-مرض الكلية: هي الأعضاء التي قد ترشح وتتخلص من النفايات الموجودة بالجسم، وإن حدوث أي اضطراب في الكلى قد يؤدي إلى تغيير لون البول بيسر.

6- عدوى المثانة البولية: من الممكن أن يؤدي الحمل إلى زيادة في التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، وعادة قد تؤدي إلى تضخم المثانة البولية مما قد يضعف بطانة المثانة وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ومن الممكن أن تؤدي عدوى المثانة إلى تغيير لون البول.

تابعي معنا سلسلة من المقالات الخاصة بتطورات الحمل من خلال عدد كبير من المقالات التي تهمك فتابعينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى