مراحل الحمل

تفاصيل الأسبوع 21 من الحمل

الأسبوع 21 من الحمل الدخول في هذا الأسبوع من الحمل، يعني بدء المرحلة الثانية من الحمل، وأبرز علامات هذه المرحلة زيادة الوزن، ستلاحظين زيادة وزنك أسبوعيا بمعدل نصف كيلو جرام، يفضل عدم الإكثار من تناول الأطعمة خلال هذه الفترة اعتقادا في العبارة السائدة بتناول الطعام لشخصين، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق.

ولهذا ينصح السيدات الحوامل بعدم الإكثار من تناول الطعام لتجنب ظهور الكثير من المشكلات خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، وأبرزها مشكلة ألم الساقين وغيرها من المشكلات، أغلب السيدات الحوامل تزداد أوزانهم خلال فترة الحمل بمعدل من 4 إلى 6 كيلو جرام.

تغييرات في جسم المرأة الحامل خلال هذه الفترة

تمر السيدات الحوامل بكثير من التغييرات التي تطرأ على أ[سامهن خلال هذه الفترة، وأبرز هذه التغييرات على النحو التالي

  • فتح الشهية وزيادة الإقبال على الطعام، على عكس الشهر 14 من الحمل، تحتاج المرأة الحامل خلال هذه الفترة إلى عدد أكبر من السعرات الحرارية بمعدل 500 سعر حراري إضافي.
  • يزداد وزن السيدات الحوامل، وتتلاشى علامات الرشاقة وأبرزها خط الخصر.
  • تصاب عدد من السيدات خلال هذه الفترة بالإمساك، والسبب في ذلك هو ارتخاء عضلات قنوات الأمعاء مما يتسبب في بقاء الطعام داخلها لفترة أطول من المعتاد، ويمكن للسيدات الحوامل التغلب على الإمساك بتناول كمية كبيرة من الماء والسوائل، بمعدل 2 لتر من الماء يوميا.
  • تشكو كثير من السيدات الحوامل من مشاكل اللثة، وأهمها نزيف اللثة، أصبحت اللثة أكثر حساسية نتيجة تقلبات الهرمونات بجسم المرأة خلال هذه الفترة، تتخلص السيدات الحوامل من هذه المشكلات تماما عقب الولادة.

اقرأ أيضا: كيف يبدو الجنين في الأسبوع 22 من الحمل

نصائح وإرشادات هامة لكل امرأة حامل

  • عدم الإكثار من تناول الطعام.
  • اتباع برنامج غذائي صحي لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن.
  • الامتناع عن تناول الماء والعصائر طوال فترة تناول الطعام.
  • استعمال فرشاة أسنان ناعمة خلال هذه الفترة، لتجنب جرح اللثة خلال هذه الفترة تصبح اللثة حساسة للغاية.
  • ارتداء الملابس والسراويل القطنية لزيادة التعرق خلال هذه الفترة.

طفلك خلال الأسبوع 21 من الحمل

أصبح طفلك في حجم الجزرة تقريبا، وزنه حوالي 360 غرام أما طوله فهو يصل إلى 26.7 سم، مازال حجم الجنين صغير جدا في حجم الجزرة بما يجعله قادرا على السباحة بكل حرية داخل السائل الامنيوني، وبالرغم من صغر حجمه إلا أن مختلف الأجهزة العضوية بدأت في النمو والنضج، وبدأ الشحم يتكون على جسم الجنين.

وبالرغم من صغر حجم الجنين، إلا أن لديه رغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، وفي المقابل ينفر الجنين من الأطعمة المرة، باعتبار أن مذاق هذه الأطعمة يتسلل إلى السائل الامنيوني ولهذا يشعر الجنين بمذاقها.

هل تعلمين أن طفلك في هذا الأسبوع أصبح قادرا على تمييز صوتك، ولهذا يفضل تحدث الأبوين مع الجنين خلال هذه الفترة، الجنين قادرا على تمييز صوتهم في هذا الأسبوع، كما يتسلل الصوت الناتج عن استخدام مكبرات الصوت إلى الجنين عبر جدار البطن، ولهذا يفضل تشغيل القرآن الكريم وأصوات الموسيقى، مع تجنب الأصوات العالية والمزعجة، شجعي زوجك على التحدث إلى للجنين خلال هذه الفترة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق