مراحل الحمل

تعرفي كيف يبدو طفلك في الأسبوع 16 من الحمل

الأسبوع 16 من الحمل يطلق عدد من الأطباء على هذه الفترة اسم التحاليل والفحوصات، وذلك لضرورة إجراء المرأة الحامل لعدد من الفحوصات الطبية بهذه الفترة، التي من شأنها التأكد من صحة الجنين وخلوه من العيوب الخلقية والأعراض الغير طبيعية، تابعوا معنا السطور التالية لمعرفة أبرز التغييرات الطارئة على الأم الحامل والجنين خلال هذه الفترة.

الأسبوع 16 من الحمل

ضرورة إجراء الفحوصات الطبية

  • أحيانا تلجأ السيدات الحوامل إلى الكشف الطبي بصورة مستمرة علاوة على إجراء الفحوصات والتحاليل للتأكد من سلامة الجنين خاصة إذا كانت الأم لا تشعر بأي حركة للجنين، فهذا الأمر غير مقلق على الإطلاق، أغلب السيدات الحوامل لا تشعر بحركة الجنين داخل رحمها إلا بعد مضي 16 من الحمل.
  • يطلب الطبيب المعالج من السيدات الحوامل في هذه الفترة من الحمل، أجراء تحليل الدم للتأكد من الطفل سليم خالي تماما من العيوب الخلقية أو متلازمة داون وغيرها من الأعراض الغير طبيعية، ينصح بإجراء الفحوصات الطبية في موعدها المحدد فهناك كثير من الأمراض التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافها خلال هذه الفترة.
  • اختبار وتحليل السائل الامنيوني، أحيانا تدعو الحاجة إلى إجراء هذا الفحص الطبي، ويستلزم إجراء هذا الفحص تناول كمية كبيرة من الماء تصل إلى 8 أكواب، يشكل إجراء هذا التحليل خطورة كبيرة على صحة الجنين، يصل خطورته إلى فقدان الجنين، يفضل عدم أجراء هذا الفحص إلا في حالة الضرورة القصوى.

اقرئي أيضا: أهم تطورات جنينك في الأسبوع 17 من الحمل

نصائح وإرشادات واجب اتباعها في هذه الفترة

  • ينصح السيدات الحوامل بتناول الزبادي خلال هذه الفترة، باعتبارها من الأطعمة المفيدة التي تساعد على الهضم وذلك لاحتوائها على بكتيريا نافعة، كما يساهم تناول الزبادي في زيادة المناعة لدى السيدات الحامل مما يعزز من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض خلال هذه الفترة.
  • الإكثار من تناول الكثير من الفاكهة خلال هذه الفترة، كما يمكن أضافتها إلى الزبادي للاستمتاع بطعم لا يقاوم.

يمكنك سيدتي الحامل ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية مثل السباحة أو اليوغا في حال شعرت بوجود لديها فرط في الطاقة، ينصح بتجنب الأنشطة الرياضية المجهدة مع ضرورة استشارة الطبيب قبل القيام بأي نشاط رياضي غير معتاد.

تكوين الطفل في الأسبوع 16 من الحمل

حجم الطفل في الأسبوع 16 من الحمل، يكون مماثلا لحجم ثمرة الإجاص، وزن الطفل بهذه المرحلة 100 غرام تقريبا أما طوله فهو يبلغ 11.6 سم، ينصح كل أم بمتابعة وزن طفلها بعناية طوال فترة الحمل، يبدأ الطفل في هذه الفترة بمص اصبع الإبهام وكانه باحثا عن حلمة ثدي أمه، كما تزداد طول رقبة الطفل خلال هذه الفترة وتصبح اكثر طولا من ذي قبل، مع تحريك الأذنين ليصبح كلا منهم في مكانه الطبيعي والمعتاد، وتبدأ الحواجب والرموش في الظهور بشكل تدريجي بداية من الشهر 16 من الحمل.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق