مراحل الحمل

ملامح طفلك في الأسبوع 14 من الحمل

الأسبوع 14 من الحمل يزداد حجم الجنين ويزداد حجم الرحم خلال هذا الأسبوع من الحمل، أصبح حجم الرحم في هذا الأسبوع بحجم البطيخة، وأصبح من السهل على الطبيب تحسس أعلى منطقة الرحم، فهو أعلى عظمة العانة، تعرف معنا خلال السطور التالية على أبرز التغييرات التي تطرأ على الأم وجنينها خلال هذا الأسبوع من الحمل.

أبرز التغييرات في جسم الحامل

  • كما يزداد حجم الرحم، يزداد وزن المرأة الحامل، وتصبح الملابس ضيقة وغير مريحة، ولهذا يفضل ارتداء الملابس الخاصة بالحمل ابتداء من الشهر 14 من الحمل.
  • عادة ما تفقد السيدات الحوامل الشهية في هذا الشهر من الحمل، ويمكنك التغلب على ذلك بتناول بعض من الحليب أو العصير الطبيعي الفريش في فترة الصباح.
  • الإكثار من تناول الحليب والجبن والزبادي.

 نصائح وإرشادات هامة خلال الأسبوع 14 من الحمل

  • أغلب السيدات الحوامل تبدأ لديهن الرغبة في تناول أطعمة معينة، ويطلق على ذلك اسم الوحم،، 85 % من السيدات الحوامل تظهر لديهن هذه الأعراض، يفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأطعمة التي تشعرين برغبة ملحة في تناولها، ربما يشكل تناولها خطورة على صحة المرأة الحامل والجنين.
  • بإمكانك الاستعداد لفترة المخاض واستعادة لياقتك البدنية عن طريق ممارسة اليوغا أو السباحة، ولكن يفضل استشارة الطبيب.

اقرئي أيضا : كيف يبدو طفلك في الأسبوع 15 من الحمل؟

علامات نمو الجنين خلال هذه الفترة

هل تعلمين أن حجم طفلك في الشهر 14 من الحمل مماثلا لحجم ثمرة الليمون الكبيرة الحجم، طوله يبلغ 8.7 سم أما وزنه فهو حوالي 43 غرام، وهذا الوزن يختلف من جنين إلى أخر، نمو العضلات والعظام، ولهذا يفضل الإكثار من تناول الحليب والجبن باعتبارها من أهم الأطعمة التي تمد الجنين بالكالسيوم اللازم لبناء العظام والعضلات.

تتشكل الرقبة والأذنين، ويصبحوا أكثر بروزا من ذي قبل، يبدأ الجنين في تحريك اليدين والقدمين، فهو بمثابة الأصابع الصغيرة، أصبحت أظافر القدم أكثر بروزا من ذي قبل، يتمكن الطبيب خلال هذه الفترة من تحديد جنس الجنين ومعرفة اذا كان ذكر أو أنثي عبر الأشعة الفوق الصوتية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى