مراحل الحمل

الجنين في الشهر السادس و اهم التغيرات التي تحدث له في تلك الفترة

الجنين في الشهر السادس يتطور داخل الرحم ويكبر ويكون قادراً على فتح جفونه كما يمكن أن يستجيب للأصوات الخارجية، ويمكن أن يشعر بنكهات الأطعمة التي تصل إليه خلال السائل الأمنيوسي بداخل الرحم ويستجيب لأطعمة معينة ويبدأ بالركل داخل الرحم.

الجنين في الشهر السادس وتغيرات جسم المرأة

تزداد المرأة في الوزن نتيجة لنمو الجنين ولأسباب أخرى منها هرمونات الحمل أو كثرة الطعام لإشتهاء بعض أنواع معينة من الطعام أثناء الحمل، وتكون القدمين أكثر إرهاقاً بسبب ثقل الوزن فيجب ألا تقف المرأة كثيرا كما يجب أن تستلقي على ظهرها وترفع قدميها كلما وجدت الوقت لذلك.

وقد تجد المرأة صعوبة في النوم لذا يجب عليها أن تستخدم الوسائل المناسبة والمريحة لها والتي تساعدها على النوم الهادئ كوضع الكثير من الوسائد بجوارها، وبعض النساء يحدث لهن حساسية الجلد لذا يجب إستخدام المرطبات الجيدة.

بعض السيدات يحدث لهن تورم بالقدمين واليدين والكاحلين والوجه، وإذا حدث هذا التورم فجأة في نفس اليوم يجب إستشارة الطبيب فورا.

الجنين في الشهر السادس وتهيئة الام لقدومه

المرأة الذكية تحاول دائماً أن تكون مبدعة ومنظمة وأن تقوم بعمل أنشطة متعددة هامة ومنتجة مثل التزيين لغرفة المولود أو الإعداد لحضانته والتفكير في إسم جميل للطفل، ويمكن للمرأة أن تذهب لشراء بعض الإحتياجات

التي سوف يحتاجها المولود، مثل الحفاضات والملابس وعربة الأطفال، وتفيد هذه الأنشطة في جعل السيدة تنسى ألم الحمل وترتفع روحها المعنوية وتستعيد نشاطها وحيويتها ثم تخطط لحياتها بعد الولادة لتكون أفضل أم.

الجنين في الشهر السادس
الجنين في الشهر السادس

قد يهُمك :اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده وبعض الاعراض الاخرى المحتملة

تهيئة المنزل للإستعداد للمولود

يقوم الأهل بتهيئة المنزل للمولود الجديد من خلال تركيب بوابات وأقفال مضادة للأطفال، والعمل على إنشاء حضانة أمنة للطفل، ويمكن تهيئة السيارة من خلال شراء مقعد مناسب للطفل.

قائمة الشهر السادس من الحمل

  • التفكير في خطة الولادة: حيث يجب أن تتفق السيدة مع الطبيبة التي ستقوم بعملية الولادة.
  • تنظيف المنزل والسيارة والتجهيز لعملية الحلاقة للرضيع وتحضير أماكن مناسبة للمولود بالمنزل كأماكن الإستحمام وغيرها.
  • التزود بالمعلومات عن الولادة من خلال القراءة، والتحدث مع نساء ذوي تجارب.
  • يجب أن تسترخي السيدة على الرغم من أهمية التنظيم والنشاط ولكن يجب الحصول على الراحة أيضاً.

والى هنا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا والذي ذكرنا فيه تطورات الجنين في الشهر السادس وأشرنا أيضاً الى بعض التغيرات التي تحدث للسيدة الحامل قبل فترة الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى