مراحل الحمل

حاسبة الحمل بالأسابيع – تعرفي على طرق حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة

تعرفي معنا على حاسبة الحمل بالأسابيع ، وحساب موعد الولادة، وطريقة حساب مدة الحمل بالأسابيع، ومعلومات هامة لك ومفيدة في فترة حملك، تفضل أغلب النساء الحوامل تتبع مراحل الحمل ونمو الجنين بالأسابيع وذلك لأن المعلومات الصحية والطبية عن الجنين تكون عادة مقسمة إلي أسابيع.


حاسبة الحمل بالأسابيع

يمكن حساب فترة الحمل بالأسابيع وذلك يكون بشكل تقديري، عن طريق تحديد تاريخ أخر دورة شهرية لك، وذلك باعتبار أن اليوم الأول من أخر دورة شهرية أول يوم من فترة الحمل، ويتم ذلك بناءً على حساب فترة الحمل وموعد الولادة، حيث تعتمد فترة الحمل على الطريقة التي تم حسابها بها، ويتم تحديد هذة المدة عن طريق إضافة أربعين أسبوع، إبتداءً من اليوم الأول لتاريخ أخر دورة شهرية، ويعادل الأربعون أسبوعاً ما يقرب من تسعة أشهر.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

يقوم الطبيب بحساب الحمل بداية من أخر يوم حدث فية حيض، وتسمى هذة الفترة فترة التبويض؛ وهذا يعني أن البويضة في هذة المرحلة جاهزة للتخصيب وحدوث الحمل، ويحدث هذا بداية من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر بعد الحيض، وتستغرق فترة الحمل (40) أسبوع وقد تستغرق (42).

  • حاسبة الحمل بالأسابيع

يستطيع الطبيب حساب فترة الحمل بالأسابيع بشكل تقديري، وهو تحديد تاريخ آخر دورة شهرية، ولكن هناك حالات خاصة تكون فيها مدة الحمل محددة بموعد دقيق ومعروف، وتكون لدى النساء اللواتي خضعن لإجراءات خاصة مثل (التلقيح الصناعي، أو الإخصاب).

  • حساب موعد الولادة

يمكن حساب موعد الولادة بالتاريخ الميلادي أو التاريخ الهجري، وعادة ما يكون موعد الولادة الطبيعي بعد تسعة أشهر من الحمل، ومع التقدم العلمي، فإنه يمكن حساب موعد الولادة عن طريق آلة حاسبة الحمل والولادة، ويتم إدخال تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية، ثم زيادة تسعة أشهر وسبعة أيام عليه للحصول على موعد الولادة المتوقع.

حاسبة الحمل بالأسابيع
حاسبة الحمل بالأسابيع

لمعرفة المزيد : أعراض الحمل المبكر تعرفي عليها – كيف اعرف أني حامل قبل الدورة

طرق مختلفة لحساب موعد الولادة

  • عجلة الحمل

يتم إستخدام هذة العجلة الطبية لتحديد موعد الولادة وذلك بإدخال آخر موعد للدورة الشهرية، وعندما يتوازى هذا التاريخ مع مؤشر العجلة، فإنه سيشير الي تاريخ الولادة المحدد.

  • قاعدة نايجيلي

وهذة القاعدة يتم من خلالها حساب موعد الولادة، والتي يتم فيها إضافة سبعة أيام إلي اليوم الأول من تاريخ آخر دورة ثم طرح ثلاثة أشهر منها.

  • حساب مدة الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

يتم حساب مدة الحمل في حالة عدم إنتظامها عن طريق إستخدام فحص الموجات فوق الصوتية وهذا مايقوم به معظم الأطباء.

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على طرق حاسبة الحمل بالأسابيع ومدته، وحساب موعد الولادة، ونتمني أن ينال المقال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى