أمومة وطفولةصحة الطفل

طرق علاج السعال عند الأطفال : تعرفي على أهم 3 طرق لعلاج السعال

طرق علاج السعال عند الأطفال من أكثر الأشياء التي تبحث عنها الأمهات، وذلك لإنتشار السعال بين الأطفال وخاصة خلال فترة الشتاء، فهو يسبب لهم القلق أثناء النوم وعدم الراحة خصوصًا في فترات الليل، وفي نفس الوقت الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج السعال لا تتمتع بالأمان الكامل ويمكن أن تتسبب في الكثير من الآثار الجانبية، لذا يفضل معالجة السعال ببعض الطرق المنزلية الآمنة والتي تساهم في تخفيفه قدر المستطاع.

أهم طرق علاج السعال عند الاطفال

العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لمعالجة السعال لدى الأطفال الصغار يمكن أن تعمل على تخفيف حدة السعال بعض الشيئ، ولكن ليست علاجات كافية، حيث أن هناك حالات يتعارض معها أيضًا العلاج المنزلي وتحتاج إلى علاجات أخرى يصفها الطبيب المعالج حسب الحالة، ومن أهم تلك الطرق وأبرزها ما يلي:

  • العسل النحل الأصلي

عسل النحل غني بالفوائد لصحة طفلك ، ويعد من العلاجات الآمنة على الأطفال والذي يستخدم للتخفيف من حدة السعال هو العسل النحل النقي، ولكن الأطفال الذين تخطوا عامهم الأول من العمر، حيث أن العسل يعد من الأغذية الخطرة على الاطفال الصغار الذين لم يتعدوا العام الواحد.

قد أقر الخبراء بفائدة العسل العظيمة التي تعد أفضل من المواد المضادة للهستامين، حيث أن العسل بإمكانه تهدئة الأعراض المصاحبة للسعال إلى حد كبير، كما أنه يمكنه الحد من عودته للطفل مرة أخرى، حيث أنه عامل وقائي أيضًا.

طرق علاج السعال عند الأطفال
طرق علاج السعال عند الأطفال

 

  • أوراق اللبلاب

اوراق اللبلاب يمكنها تفتيح الشعب الهوائية لدى الأطفال والتي تعمل على تهدئة نوبات السعال إلى حد كبير، ولكن يجب العلم جيدًا أن هذا العشب لا يمكن تناوله للأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين، وغير ذلك يمكن أن يسبب آثار جانبية سيئة.

جميع التجارب والدراسات العلمية أثبتت أن أوراق اللبلاب أو مستخلصاتها فعالة جدًا في معالجة السعال لدى الأطفال، حيث أن الأطفال الذين يعانون من السعال يمكن شفاؤهم في غضون أسبوع من بداية تناول مستخلص اوراق اللبلاب.

  • التدليك بالمنثول

يمكن أن يتم استخدام المنثول لتدليك صدر الطفل ، ولكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عامين أيضًا، حيث أنه يمكن تدليك صدر الطفل بكمية من زيت المنثول برفق حتى يتم تشربه لجسم الطفل.

بعدها يمكن تبخير المنثول في الهواء، مما يعطي للطفل الفرصة الكافية للتنفس بشكل هادئ، ويتم تخفيف نوبات السعال، كما أنها يمكن أن تساعد على نوم ممتع هادئ، ويتم تكرار تلك العملية حتى يتم الشعور بالتحسن الكامل للطفل.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات عن طرق علاج السعال عند الأطفال، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى