مراحل الحمل

كيف احسب حملي بالطريقة الصحيحة وأسباب تغيير موعد الولادة

كيف احسب حملي ، تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية حساب الحمل بالطريقة الصحيحة، وغالبية فترات الحمل تستمر لحوالي أربعين أسبوعاً، ومعرفة موعد الولادة يعتمد على أول يوم من تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها حساب الحمل بشكل دقيق، سنوضحها فيما يلي.

كيف احسب حملي

  • اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة

يمكن معرفة تاريخ الولادة عن طريق اليوم الأول من آخر دورة شهرية، من خلال طرح ثلاثة أشهر من تاريخ الدورة الأخيرة وتزويد سبعة أيام على الناتج، فعلى سبيل المثال، إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية هو 3/5، فنقوم بطرح ثلاثة أشهر لتصبح 3/2، ونضيف أسبوع ليصبح تاريخ الولادة هو 10/2 تقريباً، ومن الممكن أن يتقدم تاريخ الولادة أو يتأخر حوالي أسبوع لأسبوعين.

  • يوم الحمل

تقوم الأطباء بحساب موعد الولادة عن طريق آخر دورة شهرية، ولكن هذه الطريقة تجدي مع النساء الحوامل صاحبات الدورة الشهرية المنتظمة، أما اللاتي يمتلكن دورة غير منتظمة، لا تجدي معهن هذه الطريقة، ويتم حساب موعد ولادتهن عن طريق يوم الحمل، وعند معرفة يوم الحمل يتم إضافة حوالي 266 يوم للحصول على تاريخ الولادة.

  • الموجات فوق الصوتية

إذا لم تتذكر المرأة آخر موعد لدورتها الشهرية، ولا يوم الحمل، تلجأ الأطباء لتحديد تاريخ الولادة عن طريق الموجات فوق الصوتية، وبهذه الطريقة يمكن للطبيب تحديد الموعد المضبوط للولادة، ويُنصح بعمل الموجات فوق الصوتية لمرة واحدة، خاصة للنساء اللاتي تعرضن لإجهاض مسبق، واللاتي تخطين سن الخامسة والثلاثين عام.

  • الفحص بالسونار المهبلي

يمكن للطبيب معرفة الارتفاع بين منطقة العانة والرحم لتحديد موعد الولادة، وحجم الرحم يمكنه أن يكون مؤشراً جيداً لمعرفة الضعف الجنسي، ويمكن حساب الحمل عن طريق حركة الطفل وعند نزول النبض له.

كيف احسب حملي
كيف احسب حملي

اقرأي ايضاً :  امرأة حامل اهم العادات التي ينبغي على السيدة الحامل اتباعها

امكانية تغيير موعد الولادة وأسبابه

يمكن أن يقوم الطبيب بتغيير موعد الولادة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هناك سبباً مقلقاً، فقد يضطر الطبيب لتغيير الموعد لعدة أسباب مع نمو الحمل، ومنها ما يلي:

  • امتلاك المرأة الحامل لدورة شهرية غير منتظمة، وعدم القيام بعمل الموجات فوق الصوتية، أو تم القيام بها خلال النصف الثاني من الحمل.
  • يمكن أن يكون الارتفاع بين العانة والرحم غير طبيعي.
  • ويمكن أن تكون مستويات البروتين التي يصنعها الطفل، خارج النطاق المألوف والمعتاد.

في النهاية قدمنا الإجابة على سؤال السيدات، وهو كيف احسب حملي بالطريقة الصحيحة، وكذلك وضحنا امكانية تغيير موعد الولادة وأسبابه، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى