صحة الطفل

وزن الطفل في الشهر الخامس

بعد الانتهاء من عملية الولادة وخروج الطفل إلي الحياة تبدأ مرحلة جديدة من الاهتمام والعناية بالطفل وتتولي الأم كافة أوجه الرعاية له من كافة النواحي النفسية والجسدية ومتابعة إرشادات الطبيب المختص حتي تحصل علي كافة الخبرات اللازمة للعناية بالطفل، ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض معكي وزن الطفل في الشهر الخامس تابعين.

الطفل في شهره الخامس

مع بداية الشهر الخامس من عمر الطفل يصل وزنه إلي ضعف وزنه عند الولادة ويزداد الوزن مع زيادة العمر وليست زيادة ثابته ولكن تختلف من طفل إلي آخر حسب الطبيعة الجسمانية لكل طفل.

العديد من العوامل المؤثرة في وزن الطفل

  • الوراثة للوارثة عامل هام في تحديد وزن الطفل فهناك أطفال زائدي في الوزن وهناك أطفال أصحاب وزن قليل ويرجع ذلك إلي الطبيعة الوراثية للعائلة.
  • طول فترة الحمل إذا تمت الولادة قبل الموعد المحدد لها يكون وزن الطفل وقت الولادة قليل الحجم أما الأطفال الذين يتمون أشهر الولادة كاملة تصل أحجامهم إلي وزن متوسط أو مناسب من 2.50 إلي 3 كجم.
  • التغذية خلال فترة الحمل أن اهتمام المرأة الحامل بالتغذية الصحية خلال أشهر الحمل تساعد علي نمو الجنين بصورة جيدة وخروجه بوزن مناسب بعد الولادة.
  • جنس الطفل طبقا للدراسات الخاصة بتحديد حجم الذكور عن الإناث وجد أن الذكور أكبر حجما من الإناث عند الولادة.

اقرئي أيضا: تطورات الطفل في الشهر السادس

وزن الطفل في الشهر الخامس

عدد المرات لقياس وزن الطفل

يعد قياس وزن الطفل في بداية شهوره الأولي من الأمور الهامة لمتابعة تطوره بصورة طبيعية ويتم قياس وزنه مرة واحدة كل شهرين وقياسه كل ثلاثة أشهر بعد تخطيه عمر السنة ويتم قياس وزن الطفل عند اكتشاف مشكلة صحية تؤثر علي وزن الطفل وتعوق نموه بصورة طبيعية.

كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي

يطلع الطبيب المختص الأم بالوزن الطبيعي لطفلها سواء كان ذكر أو أنثي فالطفل الذكر يتراوح وزنه إلي 2.50 إلي 4.30 كجم أما المولودة الأنثي فيكون وزنها 2.40 إلي 4.20 كجم.

نصائح للوالدين حتي يكون الأطفال أصحاء

  • إن القيام بممارسة التمارين الرياضية للوالدين يجعلهم مثالا لأطفالهم
  • تشجيع الأطفال علي ممارسة الحركة والنشاط باستمرار.
  • الحرص علي تناول الوجبات الصحية السليمة الغنية بكافة العناصر الغذائية.
  • الحصول علي قسط كافي من النوم لمساعدة الأطفال علي النوم جيدآ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى