علامات الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

الدم البني عند نزوله في معاد الدورة الشهرية أو قبلها يكون أمر طبيعي، وقد يختلف لون الدم أثناء فترة الدورة الشهرية في الأيام الأولى ينزل دم لونه بني ثم أحمر وفي نهاية الحيض يرجع لونه إلى بني، وبعض الناس يقولون أنه من علامات الحمل عند النساء المتزوجات فذلك لا يدعي للقلق عند ظهور الدم البني، ولكن في بعض الأوقات تكون مقلقة في رأي الطب، ودائما ما يتداول إلى أذهان السيدات هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل وهذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل:

أ‌- كمية الدم:

كمية دم الحمل: تكون كمية الدم قليلة وخفيفة طوال فترة نزوله، ولا تزداد كميته في اليوم الثاني أو الثالث مثل دم الدورة الشهرية المعتاد عليه.

كمية دم الدورة الشهرية: تختلف كميته من يوم لآخر، فإذا كانت كمية الدم التي تتدفق كبيرة فيكون ذلك هو دم الدورة الشهرية وليس حمل.

ب‌- مدة نزول الدم:

مدة نزول دم الحمل: نزول الدم في فترة الحمل يستمر يومين أو أكثر ويكون على شكل بقع متقطعة، وبعض النساء ينزل الدم لمدة 4 أيام.

مدة نزول دم الدورة الشهرية:  يبدأ بالنزول خفيفا، ولا يقل مدة النزول عن 4-7 أيام، ولا ينقطع طوال الفترة ويكون ما بين خفيف وقوي.

   جـ-شكل الانقباضات:

شكل انقباضات دم الحمل: تكون خفيفة، عند وجود انقباضات خفيفة مع نزول دم بني يدل على وجود حمل.

شكل انقباضات دم الدورة الشهرية: تكون أشد وتكون الانقباضات عنيفة، وتكون كمية الدم كبيرة في بعض الحالات.

 د-لون الدم:

لون دم الحمل: يكون خفيف أو وردي أو بني أثناء فترة الحمل.

لون دم الدورة الشهرية: الدم الأحمر الغامق هو لون دم الدورة الشهرية، والدم الذي لونه بني يدل على بقاء الدم الناتج عن غرس البويضة في جدار الرحم لفترة قبل نزوله، وتكون رائحة الدم واضحة في هذه الحالة.

علامات الحمل الأولى:

-تأخر الدورة الشهرية.

-نزول دم قبل الدورة بأسبوع.

-نزول دم لونه بني داكن قبل موعد الدورة الشهرية أو في موعدها ونزول إفرازات مصاحبة بدم أو نزول دم بعد تأخرها.

– نزول خيوط دم.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ، عادة ما تعاني معظم السيدات من الافرازات البنية قبل موعد الدورة الشهرية، وتُعرف هذه الافرازات بأنها افرازات مهبلية مختلطة بالدم، ويتساءل الكثير من النساء عن سبب هذه الافرازات، فهي لا تكن خطيرة وضارة للغاية، فهناك عدة أسباب لنزولها قبل موعد الدورة الشهرية، مثل الحمل، أو انقطاع الطمث، أو سن اليأس.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

تحدث الافرازات المهبلية في الغالب بشكل يومي، وعادة تكون رقيقة وشفافة أو بيضاء، وعادة تكون هذه الافرازات ذات ألوان غير الأبيض، مثل الافرازات البنية، فمن الممكن أن يكون هناك بضع قطرات من الدم القديم، والذي حدث أنه استغرق وقتاً طويلاً للخروج من رحم المرأة، لذا أصبحت الافرازات في هذا التوقيت لونها بني، وهناك عدة أسباب لنزول الدم البني قبل موعد الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

  • عدم وجود حمل

قد يدل الدم البني على وجود دم قديم من الدورة الشهرية السابقة، ويمكن أن يكون بسبب الدورة الشهرية نفسها ولكنها خفيفة مثلاً، ويمكن أن يدل على فترة التبويض التي تكون البقع فيها ذات اللون الوردي أو البني، ويمكن أن يكون نتيجة الفحص المهبلي، وكذلك يمكن أن يكون نتيجة للجماع وخاصة الممارسة بصورة قوية.

  • وجود حمل

يمكن أن تكون الافرازات البنية قبل موعد الدورة الشهرية دلالة مبكرة على الحمل، وليست بالضرورة أن تعاني كل النساء الحوامل من هذه الافرازات، ولكن البعض فقط يعاني منها، فهذه الافرازات تحدث نتيجة عملية انغماس البويضة في جدار الرحم، فبعد حوالي أسبوع لأسبوعين من الحمل يمكن أن يحدث نزيف خفيف، والدم البني أثناء الحمل لا يكون علامة مقلقة للغاية، ولكن في بعض الحالات قد يشير إلى الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحملقد يهمك : متي ينزل دم تثبيت الحمل : الفرق بين دم التثبيت ودم الدورة الشهرية

  • قرب سن اليأس

نزول الافرازات البنية قبل موعد الدورة الشهرية للسيدات في سن الأربعينيات والخمسينيات، دلالة على إنقطاع الطمث لاقترابهم من سن اليأس، والفترة السابقة لانقطاع الدورة الشهرية تسمى بالفترة الانتقالية، وبعد انقطاعها قد تعاني المرأة من عدة تغيرات في جسدها، مثل :(التعرق الليلي، تقلب المزاج، مشاكل في النوم، جفاف المهبل).

خطورة الافرازات البنية

يمكن للافرازات البنية أن تدل على وجود أحد الأمراض الخطيرة للنساء، ومنها ما يلي:

  • مرض الاتهاب في الحوض
  • الأمراض المنتقلة بالعلاقة الجنسية
  • جسم غريب محتجز في المهبل
  • تكيسات على المبايض
  • سرطان عنق الرحم

في النهاية بينا هل نزول دم بني من علامات الحمل أم لا، وكذلك وضحنا خطورة الافرازات البنية على المرأة، نتمنى أن نكون قد أجبنا من خلال هذا المقال على كافة الأسئلة التي تدور في أذهانكم حول هذا الموضوع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق