صحة الطفل

نوم الرضيع :عدد الساعات التي يجب أن ينامها الرضيع

نوم الرضيع واحدا من الأشياء الهامة للأمهات ولكن ليس لفترة طويلة ومتواصلة في المرة الواحد، ويوجد طرق لكي تعود الأم مولودها على روتين النوم المنتظم وقضاء وقت ولحظات هادئة معا لكي تحفز الأم الطفل حواسه وذلك يساعده على النوم أكثر ويختبر نمو صحي، الأسابيع القليلة من عمر الطفل هي فترة للتكيف، سواء بالنسبة للأم أو للطفل، ولكن بعد فترة بسيطة جدا يمكن الأم تتوقع أنماط نوم منظمة، لذلك على الأم التعرف على طرق نوم الطفل.

نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع حديث الولادة إلى 6 أسابيع

ينام الطفل في ذلك العمر من 16 إلى 20 ساعة كل يوم، وقد يختلف الرضع في وقت نومهم فمعظمهم ينام هذه الساعات في الليل أو في النهار حسب طبيعة كل طفل، وفي بعض الأوقات قد ينام الطفل لعدة ساعات بشكل متواصل أو يكون نومهم بشكل متقطع، وقد ينتظم نوم الطفل في عمر الستة أسابيع، وفي خلال هذا العمر قد يكون نوم الطفل عميق جدا لدرجة أن تضطر الأم أن تستيقظ طفلها حتى ترضعه، فالطفل في ذلك العمر لا يستيقظ من الأصوات والضوضاء.

اقرئي أيضا : مراحل نمو الطفل الرضيع : 4 مراحل لنمو طفلك تعرفي عليها

عدد ساعات نوم الطفل من 6 أسابيع وحتى 4 أشهر

في ذلك العمر يكون المعدل الطبيعي لكل طفل من 9 إلى 12 ساعة يوميا، وتكون حوالي 8 ساعات في الليل وحوالي ساعتين قيلولة واحدة.

عدد ساعات نوم الطفل من أربعة شهور حتى 9 أشهر

يكون نوم الطفل في هذه الفترة نوم عميق، ويعد أقل عمقا من نومه فترة ما بعد ولادته مباشرة، وسوف تبدأ طبيعة نومه الشخصية تظهر، وتعتمد عدد ساعات النوم وعمقه على الوراثة، فإما أن يكون الطفل ذو نوم عميق أو خفيف يتأثر من أقل صوت، وفي ذلك العمر ينام الطفل حوالي 11 ساعة يوميا، أو ما يقارب 7 ساعات ليلا مع فترتي قيلولة كلا منهم ما يقارب ساعة ونصف.

عدد ساعات نوم الطفل من 9 أشهر وحتى سنتين

ينام الطفل في ذلك العمر حوالي من 10 إلى 11 ساعة كل يوم، ومنها حوالي 7 إلى 8 ساعات في الليل مع فترتي قيلولة الواحدة حوالي ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى