أمومة وطفولةصحة الطفل

نقص فيتامين D عند الأطفال و ما هي طرق معالجة هذا النقص

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب ، يُعرف الاكتئاب بأنه عبء صحي كبير، ولا يقتصر تأثيره على البالغين فقط، بل يشمل المراهقين والأطفال أيضاً، وهناك أدلة توحي أن الأنماط الغذائية تلعب دوراً كبيراً في الاصابة بالاكتئاب، ويلعب فيتامين (D) دوراً هاماً في هذه العملية، فهو ذو صلة بتوازن الفوسفور، والكالسيوم، وصحة العظام، لكن قد يؤثر نقص هذا الفيتامين على الصحة العقلانية في جسم الإنسان.

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب

عندما يواجه الطفل أي مخاوف متعلقة بالصحة العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب، فتكون أول خطوة هي عمل تحاليل نقص فيتامين D، حيث يحتاج الطفل إلى فيتامين D بشكل أكثر من الشخص البالغ، فأصبح هذا الفيتامين مصدر القلق الأول على صحة الطفل، لأن نقص فيتامين D يؤدي إلى نقص في الكالسيوم والفوسفور في جسم الطفل، مما يؤدي إلى العجز والكساح، نتيجة ضعف ولين عظام الطفل، ونقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى بعض العواقب الجسيمة، كالتالي:

  • تصاب الاطفال التي تعاني من نقص فيتامين D بالتشوه في العظام، بينما تصاب البالغين في هذه الحالة بالكسور والاصابات المختلفة في العظام.
  • يرتبط فيتامين D بالحالة المزاجية عند الأطفال، والبالغين، لذا يزداد الاكتئاب في فترة الشتاء، نتيجة عدم التعرض للشمس مثل الصيف.
  • الأطفال المصابة بمرض التوحد، والاضطراب الثنائي القطب، والاضطرابات التخريبية، وكذلك التي تعاني من الأمراض الذهنية، نجد عندهم نقص في فيتامين D، لذا سيكون علاج نقص هذا الفيتامين هو إحدى الطرق للحد من مخاطر الاضطراب النفسي عند الأطفال.
نقص فيتامين D عند الأطفال
نقص فيتامين D عند الأطفال

للمزيد :  فوائد اليانسون للأطفال الرضع : تعرفي على مميزات اليانسون وطريقة تحضيره

معالجة نقص فيتامين D عند الأطفال

  • تعتبر المكملات الغذائية إحدى الطرق الآمنة لزيادة وجود فيتامين D.
  • يعتبر التعرض للشمس من الطرق الجيدة للحفاظ على عظام الأطفال وسلامتهم عامة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، مثل :(البيض، الحليب، الأسماك)، لكن نسبة فيتامين D في الأطعمة غير كافية، لذا يجب الحفاظ على تناول المكملات الغذائية اللازمة، والتعرض المستمر للشمس.

في النهاية قد وضحنا أن نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب ، وننصحكم بالفحص الدوري لأطفالكم، والاطمئنان عليهم، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى