مراحل الحمل

متى يظهر نبض الجنين لدى الحامل

من ضمن الأمور الهامة التي تحرص الأم الحامل بمجرد حدوث الحمل علي معرفتها هو الاطمئنان علي نبض الجنين لأنه من الدلالات علي أنه سليم ومعافي وينمو بصورة طبيعية.

جهاز الموجات فوق الصوتية

وقد تتصور الحامل أن النبض يظل بنفس المعدل طوال فترة الحمل ولكن مع مرور أشهر الحمل التسع يحدث العديد من التغييرات في معدل النبض تعود إلي تغيرات القلب والدورة الدموية من أسبوع لأخر وهو ما يظهر من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية السونار.

بداية نبض الجنين

يبدأ الجنين ينبض مع بداية الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل بمعدل 170 نبضة في الدقيقة ولكن مع كبر حجم الجنين يبدأ الجنين بالبطء في معدل النبض، وهو ما يظهر من خلال الكشف بالجهاز وهو من الأمور الهامة التي يقوم الطبيب المختص بفحصها بصورة مستمرة وليس بالضرورة أن تسمع الأم نبض جنينها لأنه قد يكون مختبأ في زاوية من الرحم أو يكون متحرك بظهره مما يصعب علي الطبيب قياس معدل النبض.

العيوب التي يكشفها جهاز السونار ويمكن معالجتها في القلب

أن متابعة الكشف بصورة مستمرة تجعل الطبيب المختص يطمئن من معدل نبض الجنين وعدم وجود مشاكل خلقية بالقلب وبالنظر إلي الإحصاءات المنتشرة وجد أنه يوجد 1000 رضيع يولدون بخلل في القلب، ويساعد الكشف المستمر علي رحم الأم الحامل من اكتشاف المشكلات المتعلقة بالقلب وعلاجها فورة القيام بعملية الولادة بإجراء عملية جراحية للطفل وهناك مشكلة أخري قد يكشفها الطبيب أثناء الفحص وهي مشكلة إيقاع قلب الجنين وفيها يقوم بكتابة دواء يساعد في تجنب أن تحدث الولادة مبكرا عن موعده مما يمثل خطورة للام والطفل.

اقرئي أيضا: متى يبدأ نبض الجنين – الحالات الاستثنائية لاستخدام الموجات الصوتية

طرق المحافظة علي معدل نبض الجنين

  • اهتمام الأم الحامل بتناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل وأثناء فترة الحمل نفسها لحماية القلب من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • أن الأم المدخنة وفقا لأبحاث كثيرة أكثر عرضة لإصابة أطفالها حديثي الولادة بأمراض خلقية في القلب بنسبة تصل إلي 2%.
  • من المشكلات التي قد تتعرض لها الأم الحامل الإصابة بسكر الحمل وقد يكون عرضي ينتهي بانتهاء الحمل ويجب علي الأم الحامل المحافظة علي مستوي سكر الدم علي نسبة معينة يقيسها الطبيب لان زيادتها عن المعدل الطبيعي يؤدي للإصابة بأمراض في القلب.
  • عامل أخر للمحافظة علي نبض الجنين وحماية قلبه تجنب تناول الكحول.

تابعي معنا مقالاتنا عن نمو الجنين أولا بأول لتحصلي على تصور واضح لجنينك خلال أشهر الحمل فتابعينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى