امراض الحمل

أبسط طرق معالجة الإمساك لدى المرأة الحامل

الإمساك هو مشكل من مشاكل الجهاز الهضمي وهو عبارة عن حركة غير منتظمة للأمعاء مما تتسبب في عدم قدرة الشخص على تفريغ جميع الفضلات الموجودة في جسمه، وذلك من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الحوامل وأصعبها، وذلك يحدث خاصة في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل، وذلك يكون بسبب زيادة في هرمون الإستروجين الذي يتسبب في حدوث ارتخاء في عضلات الأمعاء، أو بسبب كبر حجم البطن وضغط الجنين على الأمعاء، وسوف نعرض لكم في هذا المقال طرق معالجة الإمساك فتابعينا.

طرق معالجة الإمساك في فترة الحمل

  • التدليك: من أبسط وأهم الطرق التي تستخدم للتخلص من الإمساك، وذلك عن طريق وضع الكفين على الفخذين، مع الحرص على أن تكون الأصابع ممدودة ومفرودة بشكل أفقي، والإبهام يشير إلى الركبتين مع تحريك اليدين باتجاه الأسفل والأعلى والخلف، ويتم تكرار هذه الخطوات لبضع دقائق.
  • اللبن الرائب: هذا النوع من اللبن يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا المفيدة التي تقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة والأمعاء و بعض الخمائر، مما تسهل من عملية خروج البراز، لذلك يجب الحرص على تناول اللبن أثناء الحمل بشكل منتظم.
  • البندورة: البندورة تحتوي على مادة تسمى اللايكوبين، ذلك بالإضافة إلى الأحماض والمواد المطهرة والمضادة للأكسدة، والتي تقوم بالمساهمة في التسريع من عملية شفاء الجروح، وتقوم بتخفيف الآلام الناتجة عن الإمساك، حيث أن يفضل تناول حبتين من البندورة يوميا ليتم الحصول على النتيجة المطلوبة.
  •  الماء الفاتر: يقوم الماء الفاتر بترطيب الجسم، كما أنه يقوم بتسهيل حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي من المفضل أن يتم شرب كوبين من الماء الفاتر في الصباح الباكر على الريق، ومن الممكن إضافة بعض قطرات من الليمون الحامض ليتم الحصول على نتيجة أفضل، الليمون يزيد من قدرة الجسم على  التخلص من السموم المتراكمة فيه.
  • عصير البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين ج، بالإضافة إلى المواد المضادة للالتهابات، والألياف الغذائية، والتي تحسن عمل الأمعاء، وتقوم أيضا بالوقاية من الإصابة بالالتهابات والأمراض، لذلك ننصح السيدات الحوامل بتناول كوب من عصير البرتقال كل يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى