علامات الحمل

متى يظهر الحمل في الدم

تحليل الحمل في الدم يكون هو الأكثر دقة ويعطي نتيجة كافية لإرضاء فضول المرأة وتقتنع بها ولكن تسأل المرأة متى يظهر الحمل في الدم ؟، وهذا ما سنتناوله في هذا الموضوع بالتفصيل.

ماهو اختبار الحمل في الدم ؟

اختبار الحمل في الدم هو اختبار للبحث عن هرمون الحمل ( Hcg ) وهو الهرمون التي تفرزه المشيمة بمجرد انتهاء الحيوان المنوي من إخضاب البويضة أي من عملية التبويض وهذا الهرمون يظهر بعد ستة أيام من عملية التبويض وترتفع نسبة هذا الهرمون في جسم المرأة الحامل بصورة سريعة حيث انه يتضاعف كل يومين او ثلاثة أيام.

انواع تحاليل الحمل في الدم

  • النوع الكمي أو هو ما يعرف بالتحليل الرقمي :

وقد عرف بهذا الاسم لأنه لا يظهر إيجابية الحمل وسلبيته فقط ولكنه يظهر نسبة هرمون الحمل في جسم المرأة بالضبط ويستخدم هذا التحليل في معرفة اذا كان الحمل يزداد نسبته أم لا ويستخدمه الطبيب أيضا إذا وجد مشاكل في حمل المرأة كالحمل خارج الرحم مثلا أو بعد الإجهاض.

متى يظهر الحمل في الدم
متى يظهر الحمل في الدم
  • النوع الثاني وهو الحمل النوعي :

وهو اختبار هرمون ( Hcg )، ويظهر وجود هذا الهرمون من عدم وجوده فوجوده تعني أن المرأة حامل وعدم وجوده تعني سلبيه الحمل ويقوم الأطباء بطلب هذا النوع من التحاليل في وقت مبكر من الحمل قد يكون بعد عشرة أيام من حدوث الحمل وممكن أن يظهر قبل ذلك

متي يظهر تحليل الحمل في الدم ؟

يستحيل علي تحليل الدم أن يعطي نتيجة دقيقه بعد عملية الجماع مباشرة لأنه من الممكن أن تعيش الحيوانات المنوية في الرحم فتره قبل إخصاب البويضة وأيضا البويضه بعد ألأخصاب تبقي في قناه فالوب من ثلاثة إلى أربعة أيام قبل أن تنزل للرحم لتنزرع فيه.

لذلك فان الوقت المناسب للقيام بعمل تحليل الحمل في الدم بعد ستة أيام من التبويض ولكن الحصول علي نتيجة مضمونه اكثر فيمكن للمرأة الانتظار لأربعة عشر يوماً بعد يوم التبويض فهذا يمنح المرأة نتيجة اكثر دقة.

ولكن إذا كانت قد قامت المرأة بعمل حقن مجهري فالموعد لأجراء تحليل الدم يحدده الطبيب الخاص بها ويكون عادة بعد مرور أسبوغين من عملية الحقن المجهري.

وهذه هي الأوقات والظروف الواجب توافرها في تحليل الحمل في الدم حتي تحصل علي النتيجة الصحيحة ويجب توافر جميع الظروف والعوامل لذلك لأنه إذا اختلف شرط من تلك الشروط وحصلت المرأة علي نتيجة سلبيه يكون الأمر قاسيا جداً عليها فيجب الالتزام بالمواعيد المحددة للتحليل حتي يكون دقيقاً اكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى