أمومة وطفولةصحة الطفل

متى يرى الطفل وما هي تطورات الرؤية لديه

متى يرى الطفل ، سؤال يطرحه الوالدين بشكل مُلح خوفاً على سلامة وصحة طفلهم، ومشاهدة الطفل عند استكشافه للعالم الخارجي شيء ممتع للغاية، وخلال الستة أشهر الأولى من ميلاده، يبدأ في مشاهدة العالم بعدة ألوان معيشية بعمق ووضوح أكثر، وتزداد الرؤية عند المواليد بالتدريج، وتستمر في زيادة الحدة خلال السنوات الأولى من عمر الطفل.

متى يرى الطفل

  • وضحت الدكتور “ميلاني كازلاس”، مديرة طب العيون للأطفال في مستشفى ماساتشوستس في بوسطن، أن الطفل المولود لا يعرف كيفية الرؤية بوضوح، حيث يبدأ الجزء البصري من الدماغ في تعلم الرؤية بشكل واضح فيما بعد، ففي البداية يرى الطفل العالم الخارجي بشكل ضبابي غير واضح، ويظل البصر غير مثالي حتى سن الثالثة والخامسة من عمر الطفل، وتوضح الدكتورة “كيت لاند” أن الحياة ستكون غامضة في الشهور الأولى من ولادة الطفل.
  • يجب فحص ومتابعة بصر الطفل بشكل دوري عند الطبيب المختص، ومساعدة الطفل في الحصول على صور واضحة، وعدم تشتيت رؤيته حتى لا يتعرض للحول، ويقوم دكتور الأطفال بفحص عيون الطفل فور ولادته، وفي البداية لن يستطع الطفل رؤية الألوان وتمييزها، ولهذا السبب ستلاحظوا أن أغلبية الألعاب المخصصة للمواليد تكون باللونين الأبيض والأسود العالي التباين، وسيبدأ الطفل في التقاط بعض الدرجات المختلفة من الألوان خاصة الأخضر والأحمر، وفيما بعد سيتمكن من رؤية كافة الألوان.
  • بينت الدراسات أن الطفل يستجيب للون الأحمر، والأخضر، والأصفر، والأزرق بداية من سن الثلاثة أشهر، ووضحت جمعية البصريات الأمريكية، أنه عند بلوغ الطفل سن الخمس شهور، سيكون لديه رؤية أفضل للألوان المحيطة به، ولكن ليست بنفس درجة الوضوح عند البالغين، وكل طفل رضيع له قدراته الخاصة في النمو.
متى يرى الطفل
متى يرى الطفل

اقرأي ايضاً :  متى يجلس الطفل وأهم علامات استعداده للجلوس

تطور الرؤية عند الطفل

  • حديثي الولادة من 03 شهور : بعد الولادة مباشرة حتى سن الثلاثة أشهر، يركز الطفل على الأشخاص المقربين والأشياء التي تقع على بعد 10 بوصة من وجهه.
  • الطفل من 46 شهور : يبدأ الطفل في رؤية العالم بنظرة مختلفة وجديدة، ويكون قادراَ على رؤية الألوان، وفي هذا السن يجب أن تنظر كلتا عينان الطفل في الاتجاه نفسه.
  • الطفل من 79 شهور : في هذه المرحلة تتطور الرؤية عند الطفل بشكل كبير، وقال الدكتور “كازلاس” أن رؤية الطفل تظل تطور من حيث العمق، واللون، وحدة البصر.
  • الطفل من 1012 شهر : ففي هذه المرحلة ستكون أجزاء العين قد نضجت وكذلك الجزء البصري في الدماغ، وبذلك يكونوا اكتسبوا خبرة بصرية واضحة، وتقترب الرؤية لديهم من 20/20.

في النهاية قمنا بتوضيح الإجابة الوافية على سؤال متى يرى الطفل ، وذكرنا نبذة عن تطور البصر في كل مرحلة حتى تمام الرؤية، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق