أمومة وطفولةصحة الطفل

متى يجلس الطفل وأهم علامات استعداده للجلوس

متى يجلس الطفل ، هو سؤالاَ شائعاَ يتساءله الوالدين بصفة مستمرة، للاطمئنان على صحة طفلهم، وأنه يتطور في نموه بشكل طبيعي، ويسعى الوالدين وراء متابعة كل مرحلة يصل إليها الطفل، فأولى مراحل الجلوس تتمثل في التدحرج ورفع الرأس، والمرحلة التالية يبدأ فيها الطفل بالجلوس بشكل أفضل، لذا يجب على الأم مساعدة طفلها في الجلوس، ودعمه من ظهره، وتكون بجانبه في البداية حتى لا يفقد توازنه، ويسقط على الأرض، ويصاب.

متى يجلس الطفل

  • يبدأ الطفل في الجلوس في الفترة بين أربعة لسبعة أشهر.
  • ويكتسب الطفل في هذه المرحلة نظرة جديدة للعالم.
  • عند بلوغ الطفل سن ثماني شهور، سيكون قادراً على الجلوس بشكل رائع، ودون مساعدة من الآخرين.
  • ومن الجانب المثالي، يجب أن يتعلم الطفل الجلوس بداية من عمر الثلاثة أشهر حتى عمر الخمسة أشهر، بدعم ومساعدة من الوالدين.
  • قبل سن الستة أشهر، يجب على الطفل أن يكون قادراَ على الجلوس بمفرده، بدون مساندة من الآخرين، لأنه سيكون قد تطور في قوته العضلية، من عضلات الظهر والرقبة، وذلك كافٍ للجلوس بمفرده.
  • لكن هناك العديد من الأطفال الذين لم يتمكنوا من الجلوس حتى سن التسع شهور، وذلك نتيجة عدم مساندتهم ومساعدتهم في الجلوس، وكذلك لبقائهم كل الوقت نائمين على السرير.
متى يجلس الطفل
متى يجلس الطفل

اقرأي ايضاً :  طرق فتح شهية الأطفال بالاساليب والوسائل الجديدة

علامات استعداد الطفل للجلوس

  • يبدأ الطفل في الحفاظ على ثبات رأسه، في عمر الأربعة أشهر، وذلك لأن عضلات الرقبة ستكون قوية بشكل كافٍ للقيام بذلك، وهناك الكثير من الألعاب المساندة التي يمكن استخدامها لمساعدة طفلك في الجلوس منتصباً، ويمكن للأم أن تصنع جواَ مرحاَ في هذا الوقت، عن طريق تعبيرات الوجه، والأصوات المضحكة.
  • وبمجرد بدأ الطفل في تثبيت رأسه، يجب على الأم أن تسرع في تشجيعه وتقوية قلبه على الجلوس، ويستخدم يديه في تثبيت توازنه، وفي هذه المرحلة يتذبذب الطفل ويتمايل، ويصل للمخ احساس بالخوف من السقوط.
  • ويمكن تعليم الطفل الجلوس بمفرده، حيث أنه عندما يكون الطفل قادراً على تثبيت توازنه، ورفع رأسه وتثبيتها، فيجب على الوالدين تشجيعه بصورة دائمة، عن طريق وضعه في مقعد رضيع، أو في عربة أطفال، أو في حضن الأم، واستخدام عربة الأطفال سيكون أفضل وسيلة لتشجيعه على الجلوس بشكل سريع.

بذلك قد قمنا بوضع الإجابة النموذجية على سؤال الكثيرين، وهو متى يجلس الطفل ، ووضحنا طريقة الجلوس لكل مرحلة عمرية، وكذلك بعض النصائح، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى