مراحل الحمل

متى يتكون الجنين ..مراحل تكون الجنين خلال أسابيع الحمل الأولى

يتكون الجنين نتيجة الزواج بين الرجل والمرأة، و عن طريق إخراج بويضة واحدة من طريق فالوب، حتى يتم وصولها إلى الرحم، ويكون دور الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة وتلقيحها، ويتم تخصيب البويضة الناضجة من 12 ساعة إلى 24 ساعة في هذه الفترة، و بالرغم من وجود الكثير من الحيوانات المنوية إلا أن حيوان منوي واحد هو الذي يخصب البويضة الناضجة، ويتم تحديد جنس المولود من خلاله، وعند التقاء البويضة الناضجة مع الحيوان المنوي يبدأ الحمل، ويبدأ الجنين في التكون، ويجب على المرأة الحامل أن تعرف متى يتكون الجنين فتابعينا.

متى يتكون الجنين

الأسبوع الأول

عند الرغبة في حدوث الحمل يجب على المرأة أن تأخذ بعين الاعتبار عدم تناول الكحول، حتى تكون قادرة على استقبال وتحمل الحمل، والطبيب المختص يقوم بتحديد موعد الولادة من خلال آخر موعد للدورة الشهرية.

الأسبوع الثاني

قد ترتفع نسبة هرمون البروجسترون، ويتم استثارة الرحم لتقديم الدعم لاستقبال البويضة المخصبة، وفي ذلك الوقت تحمي البويضة المبايض من خلال أكياس خاصة بها، وعندما يلتقي البويضة بالحيوان المنوي يبدأ الجسم في الاستعداد إلى الحمل.

اقرئي أيضا: متى يظهر نبض الجنين لدى الحامل

الأسبوع الثالث

يتم فيه تلقيح البويضة من خلال 350 مليون حيوان منوي، ويستغرق وجود البويضة في قناة فالوب إلى 24 ساعة،، حيث أن قد تتم بهذه الفترة عملية التبييض، حيث أن قد تغلق البويضة غشائها بعد أن يتم تخصيبها، لكي يتم منع دخول أي حيوان منوي آخر، وتبدأ بتقسيم الخلايا وهي في طريقها إلى الرحم، وتصبح الأمور في ذلك الأسبوع أكثر وضوحا.

الأسبوع الرابع

قد تحدث في ذلك الفترة إفرازات بسيطة بسبب عملية التبييض، وتبدأ في ذلك المرحلة بانقسام سريع للبويضة المخصبة، وبعد انقسامها قد تذهب بطريقها إلى الرحم وتنقسم إلى نصفين، حيث أن في النصف الأول تتكون المشيمة، والنصف الثاني يعمل على نمو وتكوين الجنين، وفي ذلك الأسبوع يتكون وسادة الجنين وهو سائل أميني.

الأسبوع الخامس

المرأة تلاحظ فيه عدم نزول الدورة الشهرية، وقد يبدأ الجنين في النمو داخل الرحم، وتسمى هذه الفترة بالحمل، وينقسم إلى 3 أجزاء حيث أن يتكون كل جزء من الأعضاء والأنسجة، وهناك أجزاء لتكوين الأذن،  ويخرج من الأنبوب العمود الفقري والدماغ والأعصاب وعظمة الظهر، ويظهر القلب في الجزء الأوسط، وقد تشكل المشيمة والحبل السري لنقل الغذاء إلى الجنين.

الأسبوع السادس

قد يبدأ فيه النبض وضخ الدم داخل الجنين، ويتم تقسيم القلب إلى أقسام، حيث أن ضربات القلب تصبح منتظمة، ويصبح حجمه حوالي 0.6، ويصبح مثل الضفدع، و تبدأ الأعضاء الأساسية من الجسم بالظهور، و ينغلق الأنبوب، وتبدأ الأذرع والأرجل بالانشقاق، وتتكون الزائدة الدودية مع المعدة ومعها الرقبة والفك السفلي، وتبدأ ملامح الوجه أن تبرز في ذلك الأسبوع.

الأسبوع السابع

يصبح الجنين في هذا الأسبوع بحجم حبة الفول، ويكون طوله حوالي 1.25 سم، وحجم رأسه تكون أكبر من باقي أجزاء الجسم، وتبدأ ملامح الشكل الخارجي بالظهور مع بقع سوداء مكان العينين والأنف وعند الأذن، وتظهر الأرجل واليدين بشكل واضح، ويتم تشكل الغدة النخامية، وألياف العضلات، ويبدأ القلب أن ينبض حوالي 15 نبضة في الدقيقة، وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين.

الأسبوع الثامن

يصبح الجنين بحجم حبة العنب، وتبدأ الأنسجة في ذلك الوقت بتكون في اليدين والأرجل، ويبدأ لب العظام أن يتكون من خلال تكون الكبد وخلايا الدم الحمراء، وهذا الأسبوع يعج من أهم فترات الحمل، وقد تبدأ باق أجزاء الجسم بالنمو بشكل أسرع وتصبح أكثر تعقيدا، وتبدأ الأسنان والحلق بظهور مع استمرار نمو الأذن، وتصاب الأم في هذه المرحلة بالغثيان، والتعب، والألم نتيجة هرمونات الحمل، ولكن مع مرور الوقت قد تختفي هذه الأعراض ويضغط الرحم على المثانة البولية حيث أن تزداد حاجة المرأة للتبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى