أمومة وطفولةتربية الأطفال

لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا وطرق تربيتهم على الطاعة

لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا .. يشعر الوالدين بالغضب الشديد عندما تتجاهل الأطفال أوامرهم، فهم يجدوا صعوبة شديدة في حل هذه المشكلة، وكثيراً منهم ما يلجأ إلى الصراخ في وجه أطفالهم لسماع أوامرهم، ولكن هذه الطريقة غير صحيحة، ولا تجدي نفعاً مع الطفل، لأنه سيعند أكثر معهم، ويتمادى في تنفيذ ما يريده هو فقط، فالطفل يرغب في ممارسة استقلاليته دون أوامر أحد، وإذا كان الطفل في المرحلة السابقة لدخوله المدرسة، فهو يتفنن في رفض الأوامر، وعدم سماع ما لا يريده.

التعامل مع تجاهل الأطفال لأوامرنا

 

  • الوضوح والواقعية :

يجب على الوالدين أن يتأكدوا أن طلباتهم محددة ويمكن تنفيذها، فينبغي أن تكون طلباتك في متناول طفلك، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن تطلب من طفل عمره سنتين أن ينظف غرفته، فهو لا يقدر على فعل ذلك، وبدلاً من أن تطلب من طفلك الاستعداد للعشاء، يمكنك أن تقول له “ما رأيك في غسل يداك والذهاب للطاولة”.

لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا
لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا

للمزيد :  طرق معاقبة الأطفال واستراتيجيات التربية الصحية

  • تبسيط الطلبات والأوامر :

يمكن للطفل أن يتجاهلك لأنه لا يفهم نوعية الطلب المطلوب منه، فيجب عليك تبسيط طلباتك، والاتسام بالهدوء في الطلب، مثل هل يمكنك إحضار حذاءك من الطابق العلوي؟ أو الرجاء الحضور والجلوس بجانبي.

  • حاول استخدام بدائل لكلمة لا :

يتجاهلك طفلك نتيجة لسماعه الدائم لكلمة “لا”، فحاول أن تقلل ذكر هذه الكلمة، وقلل من النباح والصراخ في وجهه، فمثلاً يمكنك أن تقول له “ما رأيك في لعب الكرة بالخارج معاً؟ ولا تقل له” لا تلعب بالكرة في المنزل”، فهناك اختلاف بين الجملتين، فالهدف واحد ولكن الطريقة مختلفة.

  • قدر أطفالك وتفهمهم :

عليك أن تقدر أفعال أطفالك، ولا تشعرهم أن تصرفاتهم بلا جدوى، فأنت إذا كنت تقرأ رواية مفضلة لديك، وجاء أحد أفراد أسرتك وطلب منك التوقف عن القراءة للقيام بنشاط آخر، هل ستتوقف بهدوء؟ أم أنك ستنزعج لكلامه، ويمكنك عدم تنفيذه؟ هذا هو الطفل أيضاً بل أكثر، فحاول تقديره، فعلى سبيل المثال أخبر طفلك أنه باقي دقائق بسيطة لمغادرة الحديقة، فعليه أن يحضر أشياؤه، فهذا الأسلوب أفضل من قولك “سوف نغادر الآن، عليك القيام”.

  • تصرف بالسلوك الذي تريده من طفلك :

يسعى كثير من الأطفال إلى تقليد الآباء والأمهات، فبالنسبة لهم هم القدوة والمثال الذي يحتذى به، فيجب عليكم التصرف بنفس السلوك الذي ترغب طفلك في تنفيذه، فبعض الأطفال تحب التظاهر بأنها ولي الأمر، وتتقمص شخصيته، وإذا أراد طفلك أن يخبرك بشيء، فلا تهمل حديثه، ويجب عليك الاستماع إليه جيداً.

في النهاية وضحنا لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا وذكرنا العديد من الأساليب التي تمكنا من التعامل مع هذا التجاهل، فيجب عليكم التحلي بالصبر على سلوكيات أطفالكم، وتأخذوا حذركم من تصرفاتكم أمام الأطفال، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق