أمومة وطفولةصحة الطفل

كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا وطرق علاج المرض العقلي

كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا ، تحديد السلامة العقلية للطفل من الأمور التي تشغل بال العديد من الآباء والأمهات، خوفاً على سلامة وصحة أطفالهم، ويصعب تحديد المرض العقلي عند الطفل، لذا لا تحصل الأطفال المصابة بالمساعدة التي تحتاجها، وهناك عدة سلوكيات تصدر من الطفل الغير سليم عقلياً، وفي حالة عدم قيام طفلك بهذه السلوكيات، فحينها تعرف أن طفلك سليم عقلياً.

كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا

يحدث للأطفال المصابة تطور في ظروف الصحة العقلية تماماً مثل البالغين، وسنذكر لكم بعض السلوكيات التي تدل على عدم السلامة العقلية، وإذا وجدتي أن طفلك لا يعاني منها، فعليك أن تطمئني، فهو سليم عقلياً، والسلوكيات كالتالي:

  • اضطرابات القلق : تصاب الأطفال بعدة اضطرابات مقلقة، مثل اضطراب الوسواس القهري، والرهاب الاجتماعي، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب القلق العام، فهم يعانون من القلق بشكل عام، ويعتبرونه مشكلة دائمة تتداخل مع الأنشطة اليومية لديهم، ومن الجدير بالذكر أن الشعور بالقلق هو أمراً طبيعياً للطفل، لكن عندما يشكل إعاقة وصعوبة للطفل في التعامل بشكل طبيعي، فيجب أن تقلق أن طفلك غير طبيعي.
  • اضطرابات نقص الانتباه/ فرط النشاط : تشمل هذه الحالة أعراض الصعوبة في الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك الدافع، وبعض الأطفال التي تعاني من فرط النشاط، ونقص الانتباه لديها أعراض في كل هذه الفئات، والبعض لديه أعراض في فئة واحدة.
  • اضطراب التوحد : طيف التوحد يعتبر اضطراب تطوري خطير، يبدأ في الظهور خلال الطفولة المبكرة، وعلى الرغم من اختلاف شدته من طفل لآخر، إلا أنه يؤثر بشكل عام على سلوك الطفل، وقدرة تواصله وتفاعله مع الآخرين.
  • انفصام في الشخصية : يعتبر من الأمراض العقلية المزمنة، التي تجعل الأطفال تفقد التواصل مع الواقع، وعادة ما يظهر هذا المرض في أواخر مرحلة المراهقة، خلال سن العشرينيات.
كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا
كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا

للمزيد :  طرق مساعدة الأطفال المعاقين وكيفية معرفة الطفل المصاب بمرض عقلي

طرق علاج المرض العقلي عند الأطفال

  • الأدوية : توصي أطباء الأطفال، أو مقدمي الخدمات الصحية العقلية أن يتناول الطفل بعض الأدوية المحددة من الطبيب المختص، مثل مضادات الاكتئاب، والمنشطات، والأدوية المضادة للقلق، أو مثبتات الحالة المزاجية، أو مضادات الذهان.
  • العلاج النفسي : يعرف حديثاً بالعلاج السلوكي، ويعتبر وسيلة هامة لمعالجة المخاوف العقلية، عن طريق التحدث مع إحدى الأطباء النفسية، والعلاج النفسي يساعد الطفل على الاستجابة للحالات الصعبة، عن طريق مهارات المواجهة الصحية.

في النهاية قد جاوبنا على سؤال الكثير من الأمهات وهو كيف اعرف ان طفلي سليم عقليا ، وذكرنا طرق علاج المرض العقلي عند الأطفال، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق